المناظر الطبيعية والنصب التذكارية للجزائر[أخفِ]معرض الصور
جبل الشريعة قرب مدينة البليدة (شمالا)
شارع زيغود يوسف في الجزائر (شمالا)
إطلالة على مدينة وهران (الشمال الغربي)
الجسر المعلّق لمدينة قسنطينة
بسكرة (جنوبا)
|
[عدل] المواصلات في الجزائر مقال تفصيلي :المواصلات والاتصالات في الجزائر
اتجهت مداخيل الدولة لتحديث شبكة الطرقات القديمة، السكك الحديدية،
الموانئ، والمطارات، لكن تقشف الحكومات خلال التسعينيات، جعلها تتجه نحو
الصيانة، أكثر من توجهها لتجديد وتنويع في شبكة المواصلات.
مع ارتفاع أسعار المحروقات وتزايد مداخيل الدولة بشكل غير مسبوق انخرطت
الحكومة في اعداد مشاريع الانعاش الاقتصادي من خلال اعادة النظر في البنية
التحتية للبلاد وعلى رأسها شبكات الطرق والسكك الحديدية وأنظمة النقل
الحديثة.
[عدل] الطرق البريةطريق السيار شرق-غرب
أما بالنسبة للطرق فإن الجزائر تملك أكثر من 104 ألف كم 25 % وطنية
تزداد كثافتها في الشمال أكثر من الجنوب، 38100 كم (37%) طرق ترابية صالحة
للسير والحركة والباقي دون نوعية متوسطة وتقوم الجزائر دائما بإعادة
صيانتها وتزفيتيها. كما أن الجزائر تربطها مع دول الساحل طريق عابر للصحراء
الكبرى يسمى طريق الوحدة الأفريقية على مسافة 2344 كم2 لتسهيل حركة السير
والنشاط الاقتصادي لهذه الدول من الوصول إلى موانئ الجزائر وإلى الخارج.
أنجزت الجزائر طريق السيار شرق-غرب والذي يربط حدودها مع كل من تونس والمغرب لتسهيل الحركية بين جهات الوطن والذي يبلغ مسافة 1216 كم.
[عدل] السكة الحديديةمحطة الأغا للقطار
تربط شبكة السكة الحديدية أهم المدن الشمالية ببعضها وتصل خطوطها إلى
مناطق استخراج المواد الأولية بالمقالع والمناجم حتى وصولها للمناطق
الصناعية والموانئ ،وتعد الجزائر من أهم الدول الأفريقية من حيث كثافة
السكك الحديدية والتي يبلغ طولها حوالي 4200 كم منها 215 كم خطوط مكهربة
،وتغطي 17% من النقل البري.
كما أن الجزائر تسير بتقدم نحو التطور بتوفير وسائل النقل الحديثة
لتخفيف عبء الازدحام وأهمها الترامواي الذي بدأت أشغال بناءها بعدة مدن
(الجزائر العاصمة، وهران، عنابة، قسنطينة، باتنة، سيدي بلعباس) وكذلك قطار
الأنفاق أو مايسمى مترو الجزائر
الذي إستغرق 30 سنة حتى يعود إلى الواجهة بالإضافة إلى استبدال القطارات
القديمة بأخرى حديثة تسمى أوتوراي (القطار السريع). وإنجاز عدة خطوط جديدة
أهمها خط يصل بين وهران وبشار والخط الرابط بين الجلفة والأغواط وغرداية وورقلة حتى حاسي مسعود.وتعتبر الشركة الوطنية للنقل بالسّكك الحديدية هي المشرفة على النقل بسكة الحديد.
[عدل] النقل الجويمطار هواري بومدين الدولي
نظرا لشساعة المساحة وبعد المسافات بين أطراف الجزائر، وإتساع الرقعة
الصحراوية. أصبح للنقل الجوي أهمية خاصة في بلادنا.ويتكون الأسطول الجوي من
63 طائرة معظمها من نوع بوينغ وإيرباص
وهي طائرات حديثة وتضمن شركة الخطوط الجوية الجزائرية سنويا نقل 3.6
ملايين مسافر، ونحو 30 ألف طن من البضائع. ويوجد بالجزائر 55 مطارا منها 12
مطار دولي والباقي إما داخلي أو جهوي أو خاص.أهمها مطار هواري بومدين الدولي ومطار وهران الدولي. وتعتبر شركة الخطوط الجوية الجزائرية هي المشرفة على النقل الجوي، بالإضافة إلى مساهمة شركة طيران الطاسيلي في نقل عمال سوناطراك
[عدل] النقل البحرييتم النقل البحري عبر 17 ميناء بعضها مخصص لتصدير المحروقات كميناء أرزيو وبجاية وسكيكدة ،بينما تعتبر موانئ الجزائر العاصمة ووهران وعنابة
موانئ متعددة النشاطات. ويضم الأسطول البحري 74 سفينة بحرية، منها 5
ناقلات للبترول و 9 ناقلات للغاز السائل و7 منها لنقل المواد الكيماوية و3
لنقل السكان والبضائع. بينما النقل النهري منعدم لانعدام المجاري المائية
الصالحة للملاحة.
ترامواي الجزائر العاصمة لتحسين مردودية المرور في الجزائر العاصمة
المؤشر | القيمة |
الطرق | 112.039كم (2011) |
عدد المطارات | 42 (منهم 13 دوليّ) (2008) |
السكك الحديدية | 3919 كم (299 كم مكهربة) (2011) |
عدد الموانئ | 40 ميناء، 11 مختلط، 2 لنقل الغاز والنفط |
عدد السيارات | 5.7 مليون سيارة (2010) |
المصدر :رئاسة الجمهورية الجزائرية [24] وكتاب حقائق العالم. |