الصناعة التقليديةالصناعة التقليدية في الجزائر تقليد أزلي. هذا العمل الذي عادة ما كان
يزدهر بمحاذاة الأحياء العتيقة (القصبات) يكشف عن فن هو مزيج من المهارات،
ويخص عدة قطعات مثل النسيج، الحلي، الخزف، الفخار، صناعة الخشب، النحاسيات. خاصة أنها تأثرت بثقافات أخرى كالرومانية والبيزنطية والعربية والإسلامية والتركية والفرنسية.
[عدل] الحلي الجزائريصناعة الحلي الجزائري التقليدي تحلقت حول قائمة متنوعة من الأشكال من زخارف وردية ونجمية ومثلثات ومعينات... كما أستوحت ثقافيا من الأندلس استعمال تقنية الطلاء التي أصبحت علامة مميزة في الحلي الأمازيغي سواء أكان ذلك في الأوراس أو في بني يني بمنطقة القبائل. تقنية تتجلى شهرتها من خلال كثرة استعمالها في صناعة الحلي الفضي خاصة الطلاء بالألوان الحية (الأزرق، الأخضر، الأصفر) ومزجها مع أحمر المرجان الذي يحضرونه من شواطئ القالة.
أما في المدن الكبيرة كـالجزائر العاصمة وقسنطينة وتلمسان
فسنلاحظ التأثير العثماني الكبير من خلال صناعة حلي ذهبية فاخرة مستلهمة
من المشرق. أقصى الجنوب هو الأخر يتميز ببعد خرافي أخر لحليه، المصوغات
التي تعد عنصرا فاعلا ضمن الطبقة الشعبية الأسطورية والمنزوية لإنادن الذين
يصنعون الحلي الترقي وكذا الأسبحة الترقية الأثرية.
الحلي القبائلي
الحلي الشاوي
الحلي الترقي
[عدل] الزرابيزربية قبائلية
منذ أمد بعيد، تعد الزربية مسألة تخص الجميع في الجزائر.ففي كل بيت ريفي
نجد حرفة تعد موروثا مهاريا. وتتميز الزربية الجزائرية بأشكالها وتنوعها
الأصيل حتى لو أصبح اليوم هجينا بفعل اللمسات الحديثة. ويمكننا تمييز أربعة
أنواع مختلفة :
- في الشرق، وبالتحديد في الأوراس لدى القبائل الكبرى للنمامشة والحراكتة أين يتم إعداد زرابي أصلية ذات طبقات حمراء، زرقاء، سوداء.
- في سطيف حيث تنجز زربية قرقور التي تعد من الأنواع الراقية والفاخرة، تعكس تأثير الأناضول من خلال ماتحويه من زهور.
- جبال عمور يمثل هو الأخر فن الهضاب العليا...هذه الزرابي الصوفية الكثة
تسمى الفراش يغلب عليها اللون الأحمر والأسود وتزين عادة بأشكال هندسية
بسيطة.
- من جانب آخر تتميز زرابي قلعة بني حماد على غرار زرابي أيت هشام في القبائل بديكور أمازيغي.
- وعلى العموم تزخر الجزائر بعدد كبير من أنواع المنسوجات أقل شهرة
ولكنها أصلية ومذهلة كزربية وادي سوف ،الستائر المعكوسة في القبائل، سجادة بني يزقن، الملاءات الخفيفة لغرداية، تنشرة ميزاب... وهي كلها تمتلك مكانة مهمة ضمن التقاليد المحلية.
[عدل] صناعة الفخارطبق من الفخار
توجد في الجزائر فصيلتان من منتجات الفخار :
- الأولى ريفية وهي موجودة بكثر وتتعلق بأدوات الاستعمال تستلهم ديكورها
من سجل قديم وثري من الرموز وأشكال إيحائية. وتعد منطقة القبائل من أكثر
المناطق محافظة على هذا الموروث الفني، من خلال تنوع الأواني
الفخارية :المزهرية، الجرة، بوقال الماء، أواني الطعام، الأباريق
،الخزان....وتبقى هذه الصناعة مزدهرة على الدوام لإرتباطها الوثيق بالمطبخ
الجزائري : طاجين من أجل الأكلات المرقية، جرات لزيت الزيتون، أكواب الحليب
والزبدة...
- أما فيما يخص الصناعة الفخارية في المدن فإنهاأكثر استعمالا في الديكور وتتميز بتأثرها بـالفن الإسلامي وتزيين جميل بـالخطوط العربية الأصيلة وكذا الأشكال الهندسية والأزهار.
[عدل] النحاسياتصناعة النحاس موجودة في الجزائر منذ العصور الوسطى كما أن أغلب العائلات تمتلك أواني نحاسية وسينيات كبيرة تسمى ب
السنيوات..صناعة
النحاس في الجزائر معروفة بجودتها والتي تأثرت كثيرا بالأنماط والأشكال
المستوحاة من الأندلس أو من الدولة العثمانية، سواء كان نحاسا أصفرا أو
أحمرا.ويزخرف بالزخارف العربية ويأخذ أشكالا متنوعة..سواءا في الجزائر أو
في تلمسان أو في قسنطينة يأخذ لنحاس عدة أشكال مثل السنيوة، أباريق الشاي
والقهوة، قدر الكسكسي أو حتى أواني تستعمل في الحمام كالمرشات أو حتى
بخاخات العطر التقليدية.
[عدل] الملابس والأزياء التقليديةأحد الأسواق الجزائرية القديمة يظهر فيه الناس
بلياسهم العربي الجزائري التقليديالزي الجزائري يعدينا إلى الحفلات والسهرات أين يضع الرجال والنساء أبهى
ملابسهم ،محيين بذلك عادة ألفية ،في الجزائر الزي النسوي على وجه الخصوص
يسرد من خلال نسيجه وحياكته وطرزه عادات وتقاليد جزائرية ،من الشرق إلى
الغرب من الشمال إلى الجنوب عرفت الأزياء نفس المراحل التاريخية التي عرفها
البلاد كما تبرز تأثرها بالعوامل الخارجية رومانية أو فينيقية أو عربية أو
أندلسية أو عثمانية أو فرنسية.وأشهر الألبسة الجزائرية هي القفطان
الجزائري للنساء والعباءة بمختلف أنواعها للرجال.