منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 مسالة التوسل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوصقر



ابوصقر


ذكر
السمك
نقاط نقاط : 4851
عدد المساهمات عدد المساهمات : 22
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر العمر : 36
الاقامة الاقامة : الكويت

مسالة التوسل Empty
مُساهمةموضوع: مسالة التوسل   مسالة التوسل Prefer1212.09.11 20:14

مسألة التوسل
على عمومها فأقول :
ليعلم أن التوسل هو : التوسط في الدعاء .
وعليه فأركانه ثلاثة : متوسل وَ متوسل به وَ متوسل إليه .
فإن نقص منها ركن فلا يعد من التوسل ولا من معناه .
والمتوسل إليه : في كل حال هو الله تعالى فمن عِندهِ تقضى الحاجات ، وتلبى الرغبات .
والمتوسِل : هو الداعي .

ويبقى المتوسل به : هو وسيلة الدعاء ، وهو على قسمين :
( 1 ) مشروع .
( 2 ) غير مشروع .

( 1 ) التوسل المشروع
أما المتوسل به المشروع فصوره عدة ومنها :
التوسل إلى الله تعالى بأسماء وصفاته ، كقول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث .
فالمتوسِل : هو الداعي
والوسيلة [ المتوسل به ] : هي تعظيم الله باسم الحي و القيوم ، وبصفة الحياة والقيومية .
والمتوسل إليه : هو الله تعالى فهو المغيث وحده سبحانه دون ما سواه .
ومن صور التوسل : التوسل بالإيمان بالله ، والإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم ، كما قال تعالى : ( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ) .
ومن صور التوسل : التوسل بالأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة ، كما في فصة الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار فتوسلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم وخالصها .
ومن صور التوسل : التوسل بدعاء الصالحين الأحياء ، كما ثبت من أكثر من وجه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال في الاستستقاء : اللهم إنا كنا إذا أجدبنا توسلنا بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنا نتوسل إليك بعمّ نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم أمر العباس بأن يقوم ويدعو الله تعالى .
وفي ذلك أنه توسل إلى الله تعالى بدعاء العباس رضي الله عنه ، ولا يجوز أن يطلب ذلك من الميت ، ولو جاز لما كان يليق بعمر بن الخطاب وفقهه ومحبته للنبي ::ص أن يقدم دعاء العباس على دعاء النبي ::ص .
وكذلك توسل معاوية بن أبي سفيان بدعاء الأسود بن يزيد الجرشي ، وغير ذلك .
فهذه كلها صور التوسل المشروع .

( 2 ) التوسل الممنوع - غير المشروع -
أما التوسل الممنوع ، وغير المشروع ، فهو التوسل : بجاه أو بحق أو بذات الأنبياء والصالحين .
كقول القائل : اللهم إني أسألك بجاه النبي ::ص ، أو بحق النبي ::ص ، أو بالنبي ::ص .
وتنبه إلى أن المقام لا يزال في ( دعاء الله تعالى بوسيلة ) وهنا جعل الداعي الوسيلة : حق أو جاه أو ذات النبي ::ص .
وهذا النوع من التوسل اختلف أهل العلم من بعد القرون المفضلة في جوازه ، والصواب أنه : بدعة لا تجوز ، لأن هذا لم يرد به حديث صحيح عن النبي ::ص ، ولم يفعله الصحابة رضي الله عنهم ، ولم يرد ذلك إلا في أحاديث لا تنتهض للحجة ، وقول من لا يكون قوله حجة !! ، بل نص أبو حنيفة النعمان - و عليه اتفاق أصحابه - على المنع من : سؤال الله بشيٍ من خلقه ، قال القدوري : ( المسألة بخلقه لا تجوز لأنه لا حق للخلق على الخالق ، فلا تجوز وفاقاً ) .
وعليه فالتوسل بحق المخلوق وجاهه وذاته : بدعة منكرة .
ولم يقل أحد من أهل السنة بأنه شرك أكبر ، هذا إذا كانت الباء : للسببية .
أما إن كانت الباء للقسم ، فإن هذا من الشرك من وجه آخر : وهو الحلف بغير الله تعالى ، نص على ذلك غير واحد من العلماء ومنهم شارح الطحاوية ابن أبي العز الحنفي .
والحلف بغير الله تعالى من الشرك بلا خلاف ، فقد سماه النبي ::ص شركاً ، ولا يجوز لأحدٍ من العالمين أن يخرجه من مسمى الشرك .
ولكن هل هو من الشرك المخرج من الملة أم لا ؟ ، البحث والتفصيل فيه مشهور ، والصواب أنه من الشرك الأصغر ما لم تظهر قرينة تنقله للشرك الأكبر كاعتقاد استحقاقيته لذلك ، أو أن فيه من صفات الربوبية شيء ونحو ذلك .

تنـبـيـه هــام
إذا عُلم معنى التوسل ، فإن كفار قريش خلطوا بين هذا المعنى ، وبين دعاء آلهتهم من دون الله تعالى ، وسموا دعاءهم غير الله تعالى : وسيلة ، وقربة ، وشفيع - أي وسيط و وسيلة !! - ، قال تعالى : ( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) (يونس:18) ، وقال تعالى ( أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ) (الزمر:3)
فكذبهم الله تعالى في الآيتين حيث قال : ( أتنبئون الله بما لا يعلم ) ؟ ، وقال : ( إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ) ، وذلك أن ظاهر ألفاظهم هو قصدهم والرغبة إليهم .
ومما يتحقق أن مشركي العصور المتأخرة من عباد القبور والأضرحة والأولياء وقعوا فيما وقع فيه أسلافهم من المشركين ! ، وسموا دعاء غير الله تعالى توسلاً ، فالمستغيث قائلاً : يا بدوي ، المدد يا ست زينب ، الغوث يا جيلاني !!!! ، كل هذا من دعاء غير الله تعالى ، ودعوى أنهم شفعاء و وسطاء و وسائل !! : كل هذا حمق وكذب وكفر .
وذلك لأن دعاء غير الله تعالى ، لا ورود فيه لذكر الله تعالى ، وعلبه فينقص منتهى التوسل ، ويهمل أهم أركانه !! .
فمن دعاء غير الله تعالى : مشتغيث به لا متوسلاً به ، و إلا فأين المتوسل إليه في دعائه ؟!.
وذلك لأن :
الاستغاثة لها ركنان : المشتغيث وَ المشتغاث به ، ولا ركن ثالث لها .
وأما التوسل فأركانه ثلاثة كما تقدم : متوسل و متوسل به و متوسل إليه .
هذا من وجه ، و والوجه الآخر : أن قول الرجل : يا فلان أغثني ، أو يا رسول الله نفّس كربتي : في فهم كل عربي وعاقل يسمى استغاثة ولا يسمى توسلاً ، فقط طلب منه الغوث ، وطلب منه تنفيس الكربة .
ولا يقال بأن مراده : يا فلان ادع الله أن يغيثني !!!! ، أو يا رسول الله ادع الله أن ينفس كربتي .
لأن هذا لم يرد في كلامه ، وفي حقيقة الحال هو يريد ذلك ممن دعاه ، ولو أراده من الله لطلبه من الله مباشرة ، ولهذا لما زعم المشركون أنهم ما دعوهم من دون الله ، وإنما ( اتخذوهم وسطاء ) و ( وشفعاء ) و ( وسائل ) ، كذبهم الله تعالى وكفرهم كما تقدم ذكره .
فهذا النوع ( من التوسل !! المزعوم ) بمعناه الخاطئ : هو الشرك الأكبر بالله تعالى ، وهو توسل المشركين إلى آلهتهم على حد زعمهم وكذبهم وافترائهم ، وبهذا يتم الكلام عن التوسل باختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك



ملاك


انثى
نقاط نقاط : 7804
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2338
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/05/2011
الاقامة الاقامة : الأردن
وسام الوفاء : وسام الوفاء
وسام الابداع : وسام الابداع

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
مسالة التوسل Left_bar_bleue0/0مسالة التوسل Empty_bar_bleue  (0/0)

مسالة التوسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسالة التوسل   مسالة التوسل Prefer1213.09.11 5:51

الشيخ جاسم بن محمد بن عبدالوهاب الفيحاني السبيعي

مسالة التوسل Haamsat-Net-94aa3e8eb9


نسبة ونشأته:

هو قاسم بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن ناصر الفيحاني ، والفياحين أسر
عدة يعود نسبهم إلى فرع الروبة من الزكور من قبيلة سبيع المضرية العدنانية ،
نرجح أنه ولد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وقد نشاء في كنف والده
الشيخ محمد بن عبدالوهاب تاجر اللؤلؤ الشهير والسياسي المعروف، أنتقل مع
أبيه من قطر إلى دارين بعد وقعة الغارية 1303هـ فشرب منه الصفات الحميدة من
كرم وجود و حنكة التي جعلت منه زعيما وتاجرا من كبار تجار اللؤلؤ في دارين
والخليج **

أحداث من حياته:

لقد مرت شخصيتنا بالكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي
جعلت منه وريثا لزعامة أبية ومحل تقدير جماعته وأهل بلدته، وأليك عزيزي
القارئ أهم هذه الأحداث:

أ‌) الأحداث الأقتصادية:

يذكر الأستاذ صالح الذكير في مقالته عن سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب أنه
على الرغم من النجاحات التي حققها الشيخ محمد في تجارة اللؤلؤ إلا أن الحال
تغير كثيرا في عام 1906م حيث توالت عليه الخسائر حتى وصل إلى الإفلاس
الكامل وأغلق أبواب قلعته وغادر دارين متجه إلى الهند حيث توفى تاركا وراءه
أبنه قاسم وتركه كبيرة من الديون، ولكن حال قاسم تغير خلال السنوات
التالية حيث أستطاع العودة الى عالم تجارة اللؤلؤ وأخذ مكان أبيه في دارين
والخليج وعادت قلعته قصرا للجود والكرم ومعقلا لتجارة اللؤلؤ**



ب) الأحداث السياسة:

لقد شهدت حياة شخصيتنا بالكثير من الأحداث السياسية من أهمها أحداث 1908**

(تمرد البدو في منطقة القطيف- وقعة الشربة) :



تذكر الوثائق الإنجليزية عن هذه الحادثة ارتفاع حرارة العداء والكراهية بين
سكان بلدة القطيف وبين البدو ، وتعيد هذه الوثائق مصدر هذا العداء إلى
المشاكل التي برزت مؤخرا(يوليو 1908م) بين أهالي القطيف وبين قبيلتي السبيع
والعماير البدويتين الساحليتين ، وذلك حين رفض أهالي القطيف السماح لأفراد
قبيلتي السبيع والعماير بدخول بساتين التمور لقطف مئونتهم من الثمار مما
أدى لنشوب القتال بين الطرفين ووقوع خسائر بشرية ومادية وحصار واحة القطيف
مما هدد بالمجاعة بين أهلها**

أما قرية دارين وقتها فقد كان الاتصال والتنقل مفتوحا وحرا بينها وبين
البحرين وهذا يعود للحكمة التي أبداها الشيخ قاسم تجاه هذه الأحداث **



الدكتور هاريسون يزو دارين:

بول هريسون طبيب الإرسالية الأمريكية أحد الشباب الأمريكان المتحمسين للتبشير المسيحي**

في فبراير عام 1918م رافق المبشر القس ج** بينجس الطبيب بول هاريسون في رحلة إلى القطيف** وكان الهدف من الرحلة طبياً وتبشيريا**

وصلوا دارين في حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر قادمين من المنامة في
البحرين وبعد الجزر تجولوا في الساحل وذهبوا للسلام على الشيخ جاسم بن عبد
الوهاب استقبلهم قاسم بن عبدالوهاب بودية وجلسا معه بعض الوقت ويذكرون بأن
الشيخ قاسم هو نفسه الذي رفض السماح للدكتور هاريسون بالدخول إلى دارين قبل
سنوات** ولكن قاسم بن عبدالوهاب استضاف هاريسون وزوجته لمدة ستة أسابيع في
الصيف الماضي 1917م، حين أستطاع هاريسون معالجة الكثير من الغواصين**

ج) الأحداث الاجتماعية:

ارتبطت شخصيتنا بعلاقات وطيدة مع الكثير من القبائل والأسر الخليجية ناهيك
عن علاقته بأبناء بلدته فقد تزوج من قبيلة البو كواره القبيلة القطرية
المعروفة، وقد تزوج الشيخ عبدالله بن عيسى الخليفه من إحدى بناته**

أما عن علاقته بأبناء دارين فقد كانت حياة حافلة بالأحداث والقصص التي تبين
علاقته بمجتمعه وأبناء بلدته حيث كان كريما جواد مازال كبار السن من سكان
دارين يتناقلون الذكريات عن بذله في أوجه الخير ولين معشره فقد كان رحمه
الله معتادا على أقامة مآدب الإفطار في شهر رمضان الكريم من كل عام تلك
المآدب التي يجتمع عليها اغلب أهالي دارين ولا يتخلف عنها إلا القليل**

وفاته:

كانت وفاته رحمه الله كوالده بالهند أيضا، فقد كانت وفاته أثر حادث مؤلم
حيث دهسه قطار مسرع في أحدى المحطات في بومباي وذلك سنة 1356هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسالة التوسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواز التوسل
» غصن: نتمنى على عون تسهيل مسالة الاجور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
مسالة التوسل Mahmou10
مسالة التوسل Mahmou10
مسالة التوسل Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.