منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 الازدياد من طلب العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائشة جلول



عائشة جلول


انثى
نقاط نقاط : 5178
عدد المساهمات عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الاقامة الاقامة : بلاد الله الواسعة
تعليق تعليق : قالوا عني معذبة فقط لأني محجبة وبما أني مهذبة لن اهينهم في الاجوبة حجابي ردي ..وما هو بالقليل أن أجعله علي تقواي دليل قالوا وعادوا ومالي بهم ان لم يفهموا فهذا ذنبهم مالهم بي وبحجابي

الازدياد من طلب العلم  Empty
مُساهمةموضوع: الازدياد من طلب العلم    الازدياد من طلب العلم  Prefer1209.08.11 17:09

الازدياد من طلب العلم
هدي محمد صلى الله عليه وسلم120



بسم الله الرحمن الرحيم



وقل رب زدني علما



روى الحافظُ رزينٌ العبدري أن رسول الله قال ] لا يشبعُ مؤمِنٌ من خيرٍ يسمعهُ حتى يكونَ مُنتهاهُ الجنة[ .



معنى الحديث أن المؤمن من شأنهِ أن يكون مقبلاً على تعلم علم الدين وأن يكون منهوماً بذلك ، وقد جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى ] وقل ربّ زدنيِ علما[ ولم يرد في آيةٍ من القرآن الأمر للرسول أن يطلب الازدياد من شئ إلا من العلم ولم يقل الله وقل ربّ زدني مالاً ولم يقل ربّ زدني جاهاً ولم يقل الله وقل ربّ زدني ولداً فهذا دليلٌ على فضل العلم عند الله و قد جاء في صحيح البخاري بابُ العلم قبل العمل معناهُ العلم مقدمٌ على العمل .



فقوله تعالى كونوا ربانيين معناه الذين يبدأون بصغار العلم ثم بكباره فلا ينبغي لطالب العلم أن يبدأبالمطولات قبل المختصرات حتى لا يفهم شيئاً على خلاف وجهة و كتب أهل العلم مختصراتٌ ثم متوسطاتٌ ثم مطولاتٌ فيخشى على المبتدئ إذا بدأ بالمطولات أن يضلَّ لعدم فهمه الأمر على ما هو فقد حصل من رجلٌ في فرنسا كان يُطالعُ في صحيح البخاري وحده فقال كلمة كفرية وهي قال كيف تقولون الانتحار حرامٌ والرسولُ أراد أن ينتحر وذلك لسوء فهمه وانشغاله بالمطالعة لنفسه دون الرجوع إلى أهل العلم .



والذي في البخاري هو أن الرسول لما أنقطع عنه الوحيُ زماناً هم أن يُلقيَ بنفسهِ من ذَروةِ جبلٍ معنى ذلك أنه كان يعتقد أنه إن فعل ذلك لا يحصل له أدنى ضرر .



فالوليُّ يطير بإذن الله بلا ضرر والنبي أولى وقد قال الحافظ[1] الكبير الخطيب البغدادي نقلاً عن المحدِّثين[2] من طالع الكُتُبَ لنفسهِ بدونِ معلمٍ يسمى صحفياً ولا يُسمى محدثا و من قرأ القرءآن لنفسه بدون معلم يسمى مُصحفياً ولا يسمى قارئاً .



لذلك قال عبد الله بنُ المبارك [3]الإسناد[4] من الدين ولولا الإسنادُ لقال من شاء ما شاء، لذلك قال بعضُ الصحابةِ لما كنا مع رسول الله فتياناً كنا نتعلمُ الإيمان قبلَ القـرءان ثم تعلمنا القرءان فازددنا بهِ إيمانا .



ثم المؤمنُ الذي يقومُ اليوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحوز من الفضيلةِ أجر خمسين من أصحاب الرسول في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما ورد ذلك في الحديث الصحيح الذي أخرجه الترمذي، وفي هذا الزمن من أدى هذا الأمر كما يجب يلقى صعوبات كثيرة ومعارضات شديدة ولكن الأمر كما قال بعضُ الأكابر: تعبُ الأبدان في الدنيا راحةٌ في الآخرةِ وهذا مأخوذ من حديث رسول الله ] مُرّةُ الدُنيا حُلوةُ الآخرةُ و حلوة الدنيا مرةُ الآخرةُ [ ومن قوله علية السلام } حُفت الجنةُ بالمكاره {[5] ففي المشقات والبلايا و المصائب مع سلامة الدين غنيمةٌ كبيرةٌ في الآخرةُ و لا تدركُ الدرجاتُ العاليةُ بالبحثِ عن الراحاتِ و الملذاتِ قال بعضُ الأكابر[ من لا يُخالفُ نفسه لا يترقى] معناهُ من أراد أن يكون من أهل الدرجات العالية لا بد أن يكون مخالفاً نفسه .



ورد في الحديث الذي رواه ابن حبان وغيره أن المؤمنين في الجنةِ إذا ذكروا مجلساً لم يذكروا الله فيه ويصلوا على نبيه إلا كان حسرةً عليهم .معناه يقولون يا ليتنا ما فوتنا ذلك لعُظم ما يرون من أجر من فعل ذلك لكنهم لا يـنـزعجون لأنه لا يوجد في الجنةِ انزعاج .







أسئلة على الدرس الأول



1 - أكمل الحديث ]لا يشبع مؤمنٌ من خيرٍ ……………….[ ؟



2 – ما معنى قوله تعالى ] كونوا ربانيين [ ؟



3 – ما هي أصناف كتب أهل العلم ؟ وبأيها نبدأ ؟



4 – ما معنى } حُفت الجنةُ بالمكاره { ؟



5 - ماذا يوجد في صحيح البخاري مما يدل على أن العلم مقدم على العمل ؟



6 – لماذا العلم مقدم على العمل ؟



7 – من الذي قال الإسناد من الدين ولولا الإسنادُ لقال من شاء ما شاء ؟



8 – ما هو الدليل على أن كلام الله الذي هو صفة ذاته ليس حرفاً و لا صوت الدليل قوله تعـــــــــــــــــــالى ] ثم رُدُّوا إلى اللهِ مولاهمُ الحق ألا لهُ الحكم ُوهو أسرعُ الحاسبين [ .



9 – ماذا يفيد الشخص حتى يحافظ على ما تعلمه ؟



يذاكرهُ كثيراً أو يُدرِّسهُ كثيراً



من حازَ العلمَ وذاكرهُ سَعِدت دنياهُ وءأخرتهُ



فأدم للــــــــــــــــــعلم مذاكرة فحياة العلم مذاكرتهُ



10 – ماذا يفعل من أراد أن يكون من أهل الدرجات العالية ؟



ج / من أراد أن يكون من الدرجات العالية لا بد أن يكون مخالفاً لنفسهِ ، مخالفة النفسِ تشمل طلب العلم و غيره مثلاً إذا شخص آذى شخصاً بالكلام ، الحسن في الشرعِ ألا يرد عليه بالمثلِ . هل هذا سهلٌ على النفس أم أن السهل الذي ترغب به النفس الرد بالمثلِ مع الزيادة ، فإذا إنسان كسر نفسه ما رد بالمرة معناه خالف هواه معناه هذا مما ينفعه في الترقي وعلى هذا فقِس طلب العلم أداء الصلاة الصبر على الطاعات عندما تغلب نفسك وتقهرها على فعل الخير هذا فيه ترقٍ كبير .















[1]/ الحافظ : هو الذي يحفظ أغلب متون الحديث مع الإلمام بمعرفة أحوال رجال الإسناد والإلمام بالجرح والتعديل وهو الذي له أهلية تضعيف الأحاديث و تصحيحها .



[2] / المحدث : هو الذي يحفظ عشرة آلاف حديث على الأقل .



[3] / ابنُ : جاءت في عبدُ اللهِ ابنُ المبارك بالرفع لأن هذا تابع للفظ عبدُ ،هنا لابد أن يكون ابنُ مرفوعاً ، ولفظ الجلالة هنا مضاف إليه ، إذا أحد قال ابنِ بالكسر يكون أرجع ابنِ لله يكون جعل للهِ ابناً وهذا كفر . أما إذا كان الذي أرجع إليه ابنِ مكسوراً فتكسر يعني إذا كان عبد مكسورة تكون ابنِ مكسورة تكون ليست راجعة لله ، في هذا الموضع هنا راجعة لعبد فإذا كسرها يكون أرجعها لله



[4] الإسناد : الرجال الذين يذكرون قبل ذكر متنِ الحديث.



[5] } حُفت الجنةُ بالمكاره { : معناه الوصول إلى الجنة يحتاج إلى تعب ،يبتلى الشخص يمرض و غير ذلك من البلايا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الازدياد من طلب العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المؤمن ينبغي ان لا يشبع من العلم
» من باب العلم و المعرفة ***
» طلب العلم على الوجه الشرعي
» صورٌ من صبر العلماء على تحصيل العلم ***
» لا ينبغي أن يشبع المؤمن من العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
الازدياد من طلب العلم  Mahmou10
الازدياد من طلب العلم  Mahmou10
الازدياد من طلب العلم  Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.