حلبة لوسيل في ضواحي صحراء الدوحة
بطولة العالم للدراجات النارية تنطلق من لوسيل تنطلق
بطولة العالم للدراجات النارية لعام 2012 من قطر التي تستضيف المرحلة
الاولى على حلبة لوسيل في الايام الثلاثة المقبلة في ظل تغييرات جديدة
خصوصا باطلاق فئة "موتو 3" بدلا من 125 سم مكعب.
تقام التجارب الحرة الجمعة والرسمية السبت، على ان يقام السباق الاحد.
واذا
كانت الفئة الرئيسية "موتو جي بي" قد اعطت البطولة نكهة مميزة لدى اطلاقها
بدلا من فئة 500 سم مكعب عام 2002، فان فئة "موتو 2" التي لحقت بها قبل
عامين بدلا من فئة 250 سم مكعب رفعت مستوى الاثارة خصوصا ان قوة المحركات
فيها باتت 600 سم مكعب.
جديد هذا العام هو اطلاق فئة "موتو 3" بسعة 250 سم مكعب بدلا من 125.
تحتضن
قطر الجولة الاولى لبطولة العالم على حلبة لوسيل منذ عام 2004، وتقام
السباقات في الليل منذ 2008 بعد ان جهزت الحلبة بالاضواء الكاشفة.
وقد
تم نشر 1200 عامود مجهزين ب3500 ضوء تحرك باشعة الليزر منها العامودي
ومنها الافقي ما يؤدي الى انكسار قوة الاضواء لابعاد تأثيرها عن الدراجين،
بكلفة قدرت بنحو 15 مليون دولار.
تناوب على الفوز بالسباق الرئيسي
في قطر كل من الاسباني سيتي خيبرناو عام 2004 والايطالي فالنتينو روسي عامي
2005 و2006، والاسترالي كايسي ستونر اعوام 2007 و2008 و2009 و2011
والاسباني خورخي لورنزو في 2010.
موتو جي بي
بعد
توقف دام 152 يوما منذ انتهاء الجولة الاخيرة للموسم الماضي في فالنسيا،
تعود عجلة البطولة الى الدوران مع معطيات جديدة خصوصا في السباق الرئيسي
موتو جي بي حيث ارتفعت قوة المحركات فيه من 800 الى 1000 سم مكعب.
يشارك
في فئة موتو جي بي 21 دراجا، وسيكون الاسترالي كايسي ستونر على دراجته
هوندا ابرز المرشحين للفوز بالجولة الاولى في لوسيل كونه فاز فيها اربع
مرات حتى الان، كما انه سجل اسرع الاوقات في التجارب التي اقيمت على حلبة
خيريز الاسبانية قبل نحو اسبوعين.
وكانت ارقام زميل ستونر في الفريق، الاسباني داني بدروزا، مميزة ايضا في التجارب قبيل انطلاق الموسم.
فاز
فريق هوندا عبر ستونر وبدروزا في آخر اربعة سباقات من الموسم الماضي، وفوز
احدهما في قطر سيضمن اكبر عدد الانتصارات المتتالية لهوندا منذ 2003.
ولا يمكن ايضا اغفال سعي ياماها الى اللقب هذا الموسم عبر الدراجين الاسباني خورخي لورنزو بطل 2010 والاميركي بن سبايز.
الدراج
الايطالي الشهير فالنتينو روسي الذي انتقل الموسم الماضي من ياماها الى
دوكاتي لم يحقق النجاح المطلوب، لكنه بات اكثر اعتيادا على دراجاته الجديدة
حيث يأمل هذا العام باستعادة طريقه الى الالقاب.
وسيبحث روسي عن لقبه الثامن في الفئة الكبرى والعاشر في جميع الفئات.
وكان البطل الايطالي احرز بطولة العالم مع هوندا (2001-2003) وياماها (2004-2009).
زميل روسي في دوكاتي هذا الموسم سيكون الاميركي نيكي هايدن.
ومن ابرز المنافسين الاخرين اندريا دوفيتسيوزو والفارو باوتيستا وستيفن برادل وكولين ادواردز.
موتو 2
يشارك
في فئة موتو 2 هذا الموسم 33 دراجا، لكنها ستفتقد بطل العالم في العام
الماضي الالماني ستيفان برادل الذي انتقل للمنافسة في موتو جي بي.
ابرز
المشاركين في هذه الفئة هم السويسري توماس لوثي واليكس دي انجليس من سان
مارينو والايطالي اندريا ايانوني والياباني يوكي تاكاهاشي والاسباني مارك
ماركيز ومواطنه طوني الياس بطل العالم عام 2010.
الدراجات المعتمدة
في بطولة موتو تو مدعمة بنفس المحرك من شركة هوندا بقوة 600 سم مكعب،
وباطارات موحدة ايضا من دنلوب، ويوفر الاتحاد الدولي التقنيات التكنولوجية
ذاتها لجميع الدراجات "لتخفيض التكلفة" على الفرق.
ويشارك في البطولة فريق قطري هو اول فريق عربي في بطولة العالم للدراجات النارية بقيادة مشعل النعيمي.
موتو 3
كما
شهدت حلبة لوسيل في انطلاق موسم 2010 دخول فئة "موتو 2" الى البطولة، فان
بداية موسم 2012 تشهد استحداث فئة "موتو 3" لمحركات بقوة 250 سم مكعب بدلا
من 125 التي شكلت جزءا مهما من البطولة منذ انطلاقها عام 1949.
يشارك في هذه الفئة 32 دراجا يأتي في مقدمتهم مافريك فيناليس وساندرو كورتيزي وهكتور فاوبل وايفريين فاسكيز ويوناس فولغر.
حلبة لوسيل
تقع حلبة لوسيل في ضواحي صحراء الدوحة وتعتبر ثاني اطول حلبة بعد اسن الهولندية اذ يبلغ طولها 4ر5 كلم وعرضها 12 مترا.
تتضمن
الحلبة خطا مستقيما بطول 068ر1 كلم و16 منعطفا، 10 منها الى اليمين و6 الى
اليسار، وتوفر تسهيلات كثيرة خاصة بالفرق المشاركة والاعلاميين والضيوف،
وتضم ايضا استراحة كبار الشخصيات ومراكز الخدمة وبرج المراقبة والتحكم
والاقسام الادارية ومركزا طبيا وآخر اعلاميا من الاكبر في الحلبات
العالمية.
انجزت الحلبة في فترة قياسية، وتحديدا في غضون اشهر، وبلغت كلفة انشائها نحو 65 مليون دولار.
وزود مسار الحلبة في 2008 بالاضواء الكاشفة لاحتضان اول سباق ليلي في العالم.
وتم اختيار الحلبة القطرية افضل حلبة في العالم لعام 2008 من قبل الدراجين والفرق والميكانيكيين.