منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 رامبو وزمن القتَلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلول لبنان



جلول لبنان


ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 109118
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 34
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
رامبو وزمن القتَلة Left_bar_bleue0/0رامبو وزمن القتَلة Empty_bar_bleue  (0/0)

رامبو وزمن القتَلة Empty
مُساهمةموضوع: رامبو وزمن القتَلة   رامبو وزمن القتَلة Prefer1202.03.12 17:04

جودت فخر الدين


في كتابه "رامبو وزمن القتلة"، يسعى الكاتب الأمريكي هنري ميللر(1891-1980) إلى حَل اللغز الكامن
في
عبقرية الشاعر الفرنسي آرثور رامبو (1854-1891)، وفي خلال ذلك، يعبر ميللر
عن إعجابه الشديد وتأثره برامبو، لأنه يرى نفسه في مرآته، ويرى وجوهاً
كثيرة للشبَه بين سيرته وسيرة رامبو، التي يمكننا عدها مثالاً للتشرد
والعذاب .

كيف يحصل لعبقري كرامبو أنْ تنتهي حياتُهُ الفنية (في الشعر) في سن
التاسعة عشرة، لتجرى حياتُهُ بعد ذلك على نحْو فاجع، إذْ يعاني من الضنك
والضياع والجوع، ويصلُ به الأمر بعد أقلّ من تسع عشرة سنة أخرى إلى المرض
العضال، الذي أدّى به إلى الموت بعد بتْر ساقه؟ أي قدَر قاد الشاعر في
حياته المريرة؟ هل هو قدَرُ العبقريّ؟

يعقدُ ميللر مقارَنة، أو مشابَهة، بين رامبو والرسام الهولندي فان غوخ
(1853-1890) الذي عاش هو الآخَر حياةً بائسة، ومات - مثل رامبو - في سنّ
مبكرة، ولكنّ ميللر يحلو له أنْ يستعيدَ من حياته الشخصية صُوَراً شبيهة
بصُوَر البؤس التي عرَضَها من حياة كلّ من رامبو وفان غوخ . يحلو له أنْ
يقدم نفسه شبيهاً بهما في التشرد والفقر والجوع، يقول متحدثاً عن نفسه:
"ليس صعباً علي أنْ أتصورَ نفسي واقفاً في الصفّ عند وكالات التشغيل أو
مكاتب الإحسان، وظَهَرَ آنذاك أنني قادر على عمَل وحيد هو غسْلُ الصحون .
وحتى في هذا، كنتُ دائماً متأخراً جدّاً، فهناك آلافُ الرجال المستعدّين
دوْماً لغسْل الصحون، وغالباً ما كنتُ أتنازل عن مكاني لرجل بائس يبدو أسوأ
حالاً مني، لكني من الناحية الأخرى كنتُ أستدين أحياناً ثمن أجرة السيارة
أو وجبة الطعام من أحد المتقدّمين إلى العمل، الواقفين في الطابور" .

أيّ قدَر ذاك الذي يوفّر لبعض الفنانين نجاحاً كبيراً في الفنّ،
وإخفاقاً كبيراً في الحياة؟ وهل يمكن القول إنّ هذا الإخفاق هو في حالات
كثيرة ضروري لذاك النجاح؟ ولكننا في حالة رامبو أمام عبقرية ارتضتْ لنفسها
نهاية فنية في سن التاسعة عشرة! فما فائدة العذاب الذي عاناه الشاعر في
بقية حياته، إذْ هو لم يوظف غذاباته فنياً؟

لقد عبّر هنري ميللر عن فرحته بإيجاد شَبَه بين سيرته وسيرة رامبو،
ولكنّ إعجابه بهذا الشاعر بلغَ حداً كبيراً، فغدا مثالاً بالنسبة إليه .
يشيرُ ميللر إلى رسالة شهيرة بعنوان "رسالة الرائي" كتبَها رامبو في
السابعة عشرة وضمنَها وصايا إلى الشعراء الآتين، فيوردُ منها هذا القول:
"إنّ اتّباع المبدأ يستلزمُ عذاباً أليماً يحتاج فيه الشاعر إلى كل قوّته
الخارقة" . هل وجدَ ميللر في هذا القول جواباً شافياً يفسرُ له تلك
الاندفاعة المستميتة في حياة رامبو، قبل الشعر وفي خلاله وبعده؟ وما ذاك
المبدأ الذي تعذّب رامبو وتشرّد في سبيله؟ هل هو مبدأ أنْ يكون رائياً؟
ولماذا كف عن الشعر في التاسعة عشرة؟

حياة رامبو كانت أكثر من مغامرة، كانت نوعاً من الاستماتة، والاستماتة
هنا قد تعني الاندفاع الهائل للشاعر وراء طاقته ورغبته في أنْ يكون رائياً،
وما معنى الرائي؟ أليس هو المتمرّد والثائر والخارق؟ يقول ميللر عن رامبو
"إنه كان من أكثر الأرواح التي تنبت على الأرض استماتة" . إذن بعد انقطاعه
عن الشعر، كانت هنالك روحُهُ المستميتة . هل هذا هو الجواب الذي توصّل إليه
ميللر ورضيَ به؟ هل استطاع أنْ يحل اللغز؟ لغز رامبو وعبقريته؟ لقد أحب
ميللر رامبو وانجذب إليه، بل اندهش به، ولكنه لم يستطعْ أنْ يحل لغزَهُ،
وإنْ كان قد تناول هذا اللغزَ على نحْو عميق ولماح، لم يزلْ رامبو لغزاً
بعد أكثر من قرن ونصف على ولادته . لم يقدمْ أحدٌ تفسيراً مُقْنِعاً لذلك
الانفجار الإبداعي الذي خمدَ في التاسعة عشرة، لتَلِيَهُ مرحلةٌ من التشرّد
والعذاب . لم يجدْ أحدٌ علاقة منطقية بين المرحلتين .

لقد كان رامبو في شعره وحياته جديداً وغريباً وفريداً . وما زال حتى
الآن جديداً وغريباً وفريداً . وشعرُهُ ما زال حتى الآن عصيّاً على التصنيف
مازال شعرُهُ نافراً من الانضواء في أيّ من المدارس أو التيارات الشعرية،
وهو الذي أثّرَ في هذه المدارس والتيارات كلها .


• أغفلَ الصديقُ الكريمُ جودت فخر الدين أن يذكر أنني ( سعدي يوسف ) مترجِم الكتاب الصادر مؤخراً عن " دار التكوين " بدمشق الشام .
ربما لأن مادته منشورة في صحيفة إماراتية ، حيث اسمي لا يُطاقُ !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رامبو وزمن القتَلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان العالمية :: منتدى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
رامبو وزمن القتَلة Mahmou10
رامبو وزمن القتَلة Mahmou10
رامبو وزمن القتَلة Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.