منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائشة جلول



عائشة جلول


انثى
نقاط نقاط : 4992
عدد المساهمات عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الاقامة الاقامة : بلاد الله الواسعة
تعليق تعليق : قالوا عني معذبة فقط لأني محجبة وبما أني مهذبة لن اهينهم في الاجوبة حجابي ردي ..وما هو بالقليل أن أجعله علي تقواي دليل قالوا وعادوا ومالي بهم ان لم يفهموا فهذا ذنبهم مالهم بي وبحجابي

معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى  Empty
مُساهمةموضوع: معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى    معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى  Prefer1214.08.11 16:59

معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى
معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى

أما الجلوس والقعود والاستقرار فهو من صفة الخلق ولا يجوز على الخالق الموجود بلا جهة ولا مكان





الحمد لله تعالى



فائدة في تنزيه الله تعالى :



ــ ذكر العالم النحرير النحوي اللغوي الفقيه المالكي أبو عمرو عثمان بن عمر الكردي الأصل المصري المولد والممات المعروف بابن الحاجب (ت 646 هـ.) وكان من القائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رحمه الله، من طبقة سلطان العلماء العز بن عبدالسلام المتوفى سنة 660 هـ.:



"وأما قوله تعالى "فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك" فإنما أتى بـ"على" لما في الاستواء من معنى الاستعلاء، ألا ترى إلى قوله تعالى "ثم استوى على العرش"، وقوله (يعني أحد الشعراء) قد استوى بشر على العراق".



(من كتاب أمالي ابن الحاجب، ج1 ص 256، طبع دار عمار، الأردن، سنة 1989)



ــ وفي كتاب المفردات في غريب القرآن للراغب الأصبهاني (502 هـ.) في مادة "سوا" عند شرحه كلمة استوى ص 251: "واستوى فلان على عمالته واستوى أمر فلان، ومتى عدّي بـ"على" اقتضى معنى الاستيلاء كقوله تعالى "الرحمن على العرش استوى"، وقيل معناه استوى له ما في السموات وما في الأرض، أي استقام الكلّ على مراده بتسوية الله تعالى إياه كقوله "ثم استوى إلى السماء فسوّاهنّ سبع سموات"، وقيل معناه استوى كلّ شيء بالنسبة إليه فلا شيء أقرب إليه من شيء إذ كان تعالى ليس كالأجسام الحالة في مكان دون مكان". اهـ.



ــ هذا ولا يمتنع تفسير الاستواء بالغلبة والقهر لورودهما نصاً في حق الله تعالى، والعجب ممن ينكر تفسير الاستواء بالقهر والغلبة والاستيلاء ومن أسماء الله تعالى المهيمن العزيز الجبار والواحد القاهر القهار.



فلو كان تفسير الاستواء بالاستيلاء ممنوعاً لأن الاستيلاء إنما يكون بعد مغالبة، لكان أصل ذلك وهو الغلبة لله تعالى ممنوعاً بالأولى، وهذا باطل بنص القرآن ففي كتاب الله تعالى: "والله غالب على أمره" (سورة يوسف، الآية 21)، وفي ترجمة معاوية بن معبد في الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني: "قال كعب بن مالك



زعمت سخينة أن ستغلب ربها * وليُغلبن مغالبُ الغلاب



فقال النبي صلى الله عليه وسلّم شكر الله قولك".



فمن منع والحال كذلك أن يوصف الله بما به تمدّح من القهر والغلبة لسائر الخلق تبارك وتعالى عن مشابهة المحدثات سبحانه، فقد تحكم برأيه الذي لا يوافقه فيه لغة ولا شرع، وإن لم يكن تفسير الاستواء بالاستيلاء تعييناً واجباً إلا انه لا مانع منه.



ــ وقال الإمام اللغوي عبدالرحمن بن إسحق الزجاجي (340 هـ.) في كتاب اشتقاق أسماء الله ما نصه: "العزيز الغالب القاهر"، وفي شرح جمل الزجاجي لابن عصفور الاشبيلي (669 هـ.): "وأما "على" فتكون بمعنى فوق حقيقة أو مجازاً، فمثال على بمعنى فوق حقيقة قولك: زيدٌ على الفرس أي فوقه، ومثال كونها بمعنى فوق مجازاً قوله: قد استوى بشر على العراقِ من غير سيف ودم مهراق، وذلك أنه قد قهر العراق ودخل تحت أمره فصار قهره له ارتفاعاًً منه عليه".



وقال: "ومما يدل على أن القهر علوّ وارتفاع على المقهور إطلاقهم "تحت" في حق المقهور فتقول: فلان تحت قهر فلان وتحت ملكه، فإذا كان المقهور يستعمل في حقه "تحت" تبيّن استعمال العلو والارتفاع في حق القاهر"، اهـ.



وسبحان الله تعالى فهذا شيء في غاية الجمال والبيان في الرد على من شبه الله بخلقه تعالى عن ذلك الواحد القهار علواً كبيراً



أرجوكم الدعاء رحمكم الله تعالى لي ولمن أحب بالرحمة الواسعة في الدنيا والآخرة



وإن أمكن برؤية النبي صلى الله عليه وسلم عاجلاً على صورته الحقيقية والعافية في الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى  Mahmou10
معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى  Mahmou10
معنى الرحمن على العرش استوى قهر وحفظ وأبقى  Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.