منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائشة جلول



عائشة جلول


انثى
نقاط نقاط : 4974
عدد المساهمات عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الاقامة الاقامة : بلاد الله الواسعة
تعليق تعليق : قالوا عني معذبة فقط لأني محجبة وبما أني مهذبة لن اهينهم في الاجوبة حجابي ردي ..وما هو بالقليل أن أجعله علي تقواي دليل قالوا وعادوا ومالي بهم ان لم يفهموا فهذا ذنبهم مالهم بي وبحجابي

إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله  Empty
مُساهمةموضوع: إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله    إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله  Prefer1208.08.11 19:46

إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله
الحمدّ لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين.

أما بعد فإنّ الله تبارك وتعالى خلق الإنسان وخلق له فؤادا أي قلبا ينتفع به في التفكر في مخلوقات الله تعالى وجعل في هذا العالم علامات تزيد المؤمن يقينا به قال الله تعالى: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ}.

والاعتبار يكون بأشياء كثيرة وهذا هو التفكر الذي أمر الله به عباده وذلك لأنّ من تأمل في هذه المخلوقات وما يحدث لها من التطور والتغير يزداد يقينا بوجود الله تعالى المصرّف لها كيف يشاء والمنظم وجودها وثباتها على ممر الأزمان قال الله تعالى: {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ}.

أي أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض نظر تفكر وتدبر حتى يستدلوا بكونها محلا للحوادث والتغييرات على أنها محدثات، وأنّ المحدث لا يستغني عن خالق يخلقه وهذا الخالق لا يجوز عليه ما يجوز على المحدثات وقد حاجّ إبراهيم الخليل عليه السلام أولئك المشركين من قومه بمثل ذلك لينقطعوا عن عبادة الكوكب والشمس والقمر إلى عبادة الله تعالى الذي هو خالقها ومنشئها قال الله تعالى: {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ} فإنّ سيدنا إبراهيم عليه السلام أراد أن يبيّن لقومه بأنّ هذه الأجرام الثلاثة الكوكب والشمس والقمر لا تصلح أن تكون خالقة لنا وذلك لأنّ أمارات الحدوث أي علاماتها موجودة فيها فهي تنتقل من حال إلى حال تكون مرئية لنا فتجري فتغيب عنّا وهذا لا يكون إلا في المخلوق فهو إذا لا يصلح لأن يعبد، وإنّما العبادة تكون لله خالقها وخالق كلّ شىء والذي لا يجوز عليه التطور والتغير وأمارات الحدوث، وقد جعل الله تبارك وتعالى في نفس الإنسان ما يستدل به على ذلك قال الله تعالى: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} فالإنسان فيه ما يدلّ على أنه مصنوع وأنّ له صانعا حكيما عالما قديرا فجعل الله له يدين يبطش بهما ورجلين يمشي عليهما وعينا يبصر بها وأذنا يسمع بها ولسانا يتكلم به وأضراسا يطحن بها الطعام تحدث له عند غناه عن الرضاع وحاجته إلى الغذاء ومعدة أعدت لطبخ الغذاء وكبدا يسلك إليها صفوه وعروقا ومعابر تنفذ فيها إلى الأطراف وأمعاء يرسب إليها ثقل الغذاء ويبرز من أسفل البدن وغير ذلك من الأمور التي تدل على حدوث الإنسان واحتياجه إلى محدث لأنّ الإنسان لا يصحّ عقلا أن يخلق التطور في نفسه لأنه إذا فكّر في نفسه منذ أن ولد رآها على أحوال شتى كان نطفة ثمّ علقة ثمّ مضغة ثمّ لحما وعظما يعلم أنه لم ينقل نفسه من حال النقص إلى حال الكمال لأنه لا يقدر أن يحدث لنفسه في حال الأكمل التي هي حال كمال عقله وبلوغ أشدّه عضوا من الأعضاء ولا يمكنه أن يزيد في جوارحه جارحة فهل رأيتم شخصا قطع له اصبع أو قطعت يده فأنبت يده كما كانت أو أنبت إصبعه كما كانت فالإنسان إن كان لا يقدر عل ذلك في حال كمال عقله وبلوغ أشده فإن ذلك يدله على أنه في حال نقصه وأوان ضعفه عن فعل ذلك أعجز وقد يرى نفسه شابا ثمّ كهلا ثمّ شيخا وهو لم ينقل نفسه من حال الشباب والقوة إلى الشيخوخة والهرم ولا اختاره لنفسه ولا في وسعه أن يزيل حال المشيب ويرجع قوة الشباب فيعلم بذلك أنه ليس هو الذي خلق هذه الأمور بنفسه وأن له صانعا وخالقا نقله من حال إلى حال وأنه لولا أن الله الخالق بدّله لم يتبدل ثمّ إنه لا يتأتى الفعل المحكم والمتقن ممن لا حياة له ولا علم ولا إرادة فيعلم من ذلك أن هذا الخالق حيّ قادر مريد.

ثمّ إذا نظر العاقل وفكّر تفكيرا سليما يعلم أنه لو كان في هذا العالم آلهة إلا الله لفسد فيستدل بذلك على أنّ الخالق واحد لا شريك له وأنه لا يشبه شيئا من العالم لأنه لو أشبه شيئا من المحدثات لجهة من الجهات لأشبهه في الحدوث من تلك الجهة ومحال أن يكون الخالق محدثا.



فالتفكر في القلب في خلق الله تعالى يقوي اليقين ويزيد الخشية من الله والشوق إليه والعاقل إذا نظر في نبات الأرض وراقبه من أول طلوعه إلى أن يصير هشيما يابسا فيتحطم يأخذ من هذا عبرة فيقول نحن أيضا كهذا النبات الذي كان قبل مدة أخضر يسرّ منظره ثم عاد يابسا ثمّ صار حطاما متكسرا لا بدّ أن نموت فلا ندوم على هذه الحال لا بدّ أن نرحل عن هذه الدنيا فيتحرك لتهيئة الزاد للحياة الثانية التي هي بعد هذه الحياة الفانية، فإن كان قبل ذلك على غير حالة التوبة يتوب إلى الله ويترك المعاصي التي كان يباشرها فيجدّ ويجتهد في طاعة الله تعالى.

وقد أنزل الله تبارك وتعالى في القرءان في التفكر ءايات منها هذه الآية التي لها أثر عظيم في تحريك القلوب قال الله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِِّأُوْلِي الألْبَابِ} وقد جاء بعد هذه الآية قوله تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} وجاء في كتاب الأدب للبيهقيّ رحمه الله تعالى بالإسناد الصحيح المتصل أنّ نبيّ الله صلى الله عليه وسلّم قرأ قول الله تعالى: { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِِّأُوْلِي الألْبَابِ } ثمّ قال: "ويلٌ لمن قرأها فلم يتفكر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال علماءالمغرب العربي في إثبات أن الله موجود بلا مكان
» إثبات تنزيه الله عن المكان من القرآن و الحديث ومن أقوال السلف و الخلف
» حزب الله: "مقابلة التايم" لا وجود لها تاريخ الخبر : 20/08/2011
» إثبات عذاب القبر وعود الروح إلى الجسد
» اليكم الوصف الكامل لرسول الله(صلي الله عليه وسلم)***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله  Mahmou10
إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله  Mahmou10
إثبات وجود الله عن طريق التفكر في مخلوقات الله  Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.