منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 المشي بين القبور حافيا...سنة منسية...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلول لبنان



جلول لبنان


ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 108930
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 34
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Left_bar_bleue0/0المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Empty_bar_bleue  (0/0)

المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Empty
مُساهمةموضوع: المشي بين القبور حافيا...سنة منسية...   المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Prefer1231.05.12 18:25

بسم الله الرحمن الرحيم





المشي بين القبور حافيا...سنة منسية...




درج الناس على دخول المقبرة والمشي بين القبور منتعلين، وفي ذلك مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم. وقلما تجد من يطبق هذا (حسب علمي ومشاهدتي) فقد سمعت بمن يطبقون ذلك ولم أرهم ، فغالب فعل الناس قائم على تعطيل هذه السنة ،وأغلب الظن أنه لجهلهم بها .


ولذلك أحببت أن أساهم بنشر هذه السنة والتحذير من المخالفة ، راجيا ممن يقرأ هذا الموضوع من الأخوة الأفاضل أن يساهم في هذا الأمر ، أولا بأن يطبقه في نفسه ، ومن ثم أن ينشره ويدعو الناس لتطبيقه عسى الله أن يكتب لنا جميعا أجر إحياء سنة من سنن النبي عليه الصلاة والسلام الذي قال :
(من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس ، كان له مثل أجر من عمل بها ، لا ينقص من أجورهم شيئا، ومن ابتدع بدعة فعُمِلَ بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا) صحيح لغيره –صحيح ابن ماجة للإمام الألباني برقم 209.


وفي قصة رجم اليهودي الزاني قال عليه الصلاة والسلام:
( اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه)رواه مسلم (3212) عن البراء بن عازب رضي الله عنه



المصدر:
قال الإمام الألباني- رحمه الله- في كتابه "أحكام الجنائز " تحت المسألة (88 و123 ) ما يلي:[i]
{ ولا يمشي بين قبور المسلمين في نعليه، لحديث بشير بن الخصاصية-رضي الله عنه- قال:( بينما أماشي رسول -الله صلى الله عليه وسلم- آخذا بيده، فقال: يا ابن الخصاصية ما أصبحتَ تنقُم على الله؟ [ii] أصبحت تماشي رسول الله! [قال:أحسبه قال:آخذا بيده] ، فقلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي،ما أصبحتُ أنقُمُ على الله شيئا، كل خير فَعَل بي الله.
فأتى على قبور المشركين، فقال: لقد سبق هؤلاء بخير كثير، ثلاث مرات.
ثم أتى على قبور المسلمين، فقال: لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا، ثلاث مرات.
فبينما هو يمشي إذ حانت منه نظرةٌ، فإذا هو برجل يمشي بين القبور عليه نعلان، فقال: يا صاحب السَّبْتِيَّتَيْنِ! ويحك ألقِ سبتيتيك، فنَظَر فلمّا عرفَ الرجلُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- خلع نعليه فرمى بهما.) أخرجه أبو داود...وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي وأقره الحافظ...وجود إسناده الإمام أحمد، وحسن إسناده النووي.



ثم قال الإمام الألباني عقبه:
قال الحافظ في الفتح3/160 :
(والحديث يدل على كراهة[iii]المشي بين القبور بالنعال، وأغرب ابن حزم فقال: " يحرم المشي بين القبور بالنعال السبتية دون غيرها!" وهو جمود شديد. وأما قول الخطّابي:"يشبه أن يكون النهي عنهما لما فيهما من الخُيلاَء" فإنه مُتَعَقبٌ بأن ابن عمر كان يلبس النعال السبتية، ويقول:إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبسها. وهو حديث صحيح. وقال الطحاوي:"يحمل نهي الرجل المذكور على أنه كان في نعليه قَذَرٌ، فقد كان النبي يصلي في نعليه ما لم ير فيهما أذى") أهـ


قلت (الألباني): وهذا الاحتمال (قول الطحاوي) بعيد، بل جزم ابن حزم (5/137) ببطلانه، وأنه من التقول على الله! والأقرب أن النهي من باب احترام الموتى، فهو كالنهي عن الجلوس على القبر الآتي في المسألة (128 فقرة 6)، وعليه فلا فرق بين النعلين السبتيتين وغيرهما من النعال التي عليها شعر، إذ الكل في مثابةٍ واحدةٍ في المشي فيها بين القبور ومنافاتها لاحترامها، وقد شرح ذلك ابن القيم في "تهذيب السنن" (4/343-345) ونقل عن الإمام أحمد أنه قال: "حديث بشير جيد، أذهب إليه إلاّ من علّة".


وقد ثبت أن الإمام أحمد كان يعمل بهذا الحديث، فقال أبو داود في "مسائله":(ص158): " رأيت أحمد إذا تبع الجنازة فقَرُبَ من المقابر خلع نعليه".


(وكذا في "العلل" (3091)-طبع بيروت) فرحمه الله ، ما كان أَتْبَعَهُ للسُّنة!}



وجزاكم الله خيرا




[i]صفحة (172، 252) باب الدفن وتوابعه، وباب قسم زيارة القبور "الطبعة الأولى للطبعة الجديدة-مكتبة المعارف-الرياض- 1412هـ"
[ii] لهذا مناسبة يمكن الرجوع إليها ، ذكرها الإمام الألباني في هامش صفحة 172.
[iii]المقصود : كراهة تحريمية لا تنزيهية ،ونهي النبي صلى الله عليه وسلم الأصل فيه التحريم ما لم يصرف بقرينة ، والسياق هنا يؤكد التحريم ، فلو كان مكروها لما أمره بالنزع وبقوله "ويحك" والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشي بين القبور حافيا...سنة منسية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Mahmou10
المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Mahmou10
المشي بين القبور حافيا...سنة منسية... Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.