منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلول لبنان



جلول لبنان


ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 108908
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 34
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Left_bar_bleue0/0الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Empty_bar_bleue  (0/0)

الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Empty
مُساهمةموضوع: الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي    الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Prefer1227.02.12 20:45

حسن الأكحل


تكاد تجمع مختلف القراءات المطروحة حول المسألة الثقافية في وقتنا
الراهن على أن الخلل يكمن في إشكالية التدبير وليس على مستوى المقاربة ،
وإذا سلمنا عمليا بهذا الطرح نكون قد وضعنا القطاع الوصي في موقع المسؤولية
مع العلم أن المشرع حدد دور الوزارة ومجالات تخصصها في منظم قانوني ، في
حين أن الاشكالية تتجاوز التدبير الحالي إلى طرح السؤال وفق مقاربة تأخد
الفعل الثقافي بكل تجلياته وتمثلاته .
ومن هذا المنطلق فإن تناول
الإشكالية الثقافية يطرح نقاشا محوريا حول مراميها ومساحاتها خاصة وأنها
تركيب مجتمعي معقد لإطار تتداخل فيه عوامل تمس الرقعة الجغرافية والزحف
الكرونولوجي لأحداث ووقائع تنتج سلوكات ومفاهيم تؤطر المجتمع معرفيا ولغويا
وعمرانيا وبالتالي فإن التمظهرات على مستوى العراقة والحداثة هو تحصيل
حاصل لبنية المجتمع وتموجاته التاريخية وموقعه الجغرافي ومن هنا يصعب تحديد
مجال الفعل الثقافي وحدود مساحته لأنه سلوك ونمط عيش ولغة تواصل وبنية
تدبير العلاقة داخل المجتمع أفقيا وعموديا .
إن مختلف الدراسات
السوسيولوجية التي واكبت المرحلة الكولونيالية لم تتوفق عمليا في النفاذ
إلى عمق البناء الهوياتي للشخصية المغربية وميكانزمات البنية المجتمعية في
مغرب ما قبل القرن التاسع عشر بل صاغت تقاريرها في قالب إيديولوجي يحمل بين
طياته بواعث استعمارية تقدم المدنية والحداثة كقيم جديدة للمجتمعات
الغارقة في التقليدانية وهذا الفهم الخاطئ هو الذي عجل بالإصطدام العسكري
في بداية الأمر ( حركة الشيخ الهيبة - معركة الهري وأنوال ) أو في المجال
الفكري والمعرفي عن طريق مسالك متنوعة كتنامي التعليم الأصيل وبروز التيار
السلفي الإصلاحي ومناهضة الظهير البربري والبداية الأولى لما أصبح يعرف في
مابعد بالحركة الوطنية التي بنت مرجعيتها الفكرية على حماية الهوية
المغربية والإنتماء للأمة العربية الإسلامية في مواجهة المخططات
الإستعمارية ولعل أبرزتحد لذلك هو وثيقة 11 يناير 1944 للمطالبة بالإستقلال
.
إن بناء مغرب ما بعد الحماية وما طرحه من تحديات وأولويات في كافة
المجالات اقتصاديا واجتماعيا في ظل صراع فكري وإيديولوجي أفرزته الحرب
الباردة ما بين المعسكرين الشرقي والغربي ، وما لذلك من ارتدادات في البناء
المجتمعي للدول الحاصلة على استقلالها على مستوى أنماط عيشها وتواصلها فإن
النسيج الثقافي كان هو الوعاء الخصب الحاضن لكل هذه التمظهرات والتمثلات
التي خلقت منهجا و سلوكا أثر ولمدة عقود على البنية التدبيرية لأوضاعها
الإقتصادية والإجتماعية ، وباعتبار المغرب جزءا لا يتجزأ من هذه المنظومة ،
فإن مجتمعه المدني من أحزاب ونقابات وجمعيات وغيرها شكلت القاعدة الصلبة
لهذا النقاش بغية ترسيخ الوعي بأهمية الإنتماء الفكري والإيديولوجي كمنهج
لمواجهة التحديات المستقبلية ، بالرغم من المفارقات والتناقضات التي شكلت
دوما اختلالا جوهريا على مستوى التصورات والبناء التحليلي في المعطيات
والمفاهيم التي لم تكن وليدة التربة المغربية ، وهذا مرده إلى غياب بنية
ثقافية تكون قاعدة خلفية لأي تحول مجتمعي مبني على شروط موضوعية تنسجم مع
معطيات الجغرافية والتاريخ .
لقد غيبت مختلف التنظيمات الحزبية وغيرها
من منظمات المجتمع المدني إدراج السؤال الثقافي في نقاشها العمومي
وتصوراتها الإستراتيجية ومقرراتها التنظيمية والسياسية وذلك راجع بالأساس
إلى ضغط الأولويات والحاجيات المجتمعية الملحة أوانسجاما مع اختياراتها
المرجعية أو الإيديولوجية ، الشيء الذي صعب عليها فك شفرة البنية المجتمعية
المغربية في أنساقها الثقافية في مختلف تموجاتها المجالية وأزمنتها
التاريخية في حالة التوحد والإنقسام والإنكماش والإنغلاق والإنفتاح في
القرى والمداشر والجبال والسهول والهضاب والمدن والحواضر أو عبر أليات
الضغط والمراقبة وإنتاج القيم عبر وسائطها الرمزية وغير الرمزية ( الشرفاء -
الضريح - الزاوية - المسجد - الفقيه - المسيد - العدول - الحلقة - الأعيان
- التجار - الحرفيون - الموانئ - اللباس- المواسم - الأسواق الأسبوعية -
الأعراس - الحرث - الحصاد ) كل هذه الإشارات البسيطة تشكل حلقة من حلقات
بناء وتركيب السؤال الثقافي الذي يتفاعل بشكل جدلي مع محيطه السوسيولوجي .
إن
إعادة الوعي للفعل الثقافي يقتضي ادماجه في كل المشاريع المجتمعية
والمقررات التنظيمية والورقات السياسية لمختلف هيئات ومنظمات المجتمع
المدني والأحزاب والنقابات لأنه هو الفضاء الرحب الذي تنصهر فيه كل
التفاعلات المجتمعية وتتبلورعبره كل التوجهات والمضامين في تشكلاتها
وقدراتها على خلق الرقي والتقدم وغيرها من أنماط التواصل وآليات التدبير (
التربية - التكوين - الإعلام -- العمران - المعاش - القبيلة - القرية -
المدينة ) وغيرها من مظاهرالحياة في ظل منظومة ثقافية أساسها الإنسان كمصدر
للفكر والإبداع .
ومن هنا ينبغي الإقلاع عن ذلك الخلط التعسفي ما بين
الشأن الثقافي والسؤال الثقافي لأن ما تقوم به المؤسسة الوصية على القطاع (
وزارة الثقافة ) لايشكل إلا الجزء اليسير من مضامين الفعل الثقافي فالتراث
والحرف التقليدية والمدن العتيقة والتعابير الشفاهية وغير الشفاهية
والموسيقى التراثية والإبداع بكل أصنافه ما هو إلا آلية من آليات التواصل
التي أفرزها المجتمع عبر حقبه التاريخية وبالتالي فإن الفعل الثقافي هو
الإطار الشمولي لكل هذه التحولات وهو المحرك الرئيسي لعجلة التبلور على
مختلف الأنساق كانت فكرية أو اقتصادية أو إجتماعية .


الكاتب العام للمكتب الوطني لقطاع الثقافة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يحب أطفالنا القراءة
» القراءة والطفل
» القراءة مفيدة للصحة البدنية والنفسية***
» اكتشاف الجين المسؤول عن اضطرابات وصعوبات القراءة
» اتمنى من الذين ينزعجون من هذا الموضوع عدم الرد و القراءة.الجماع الفموي وشرب السائل المنوي..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان العالمية :: منتدى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Mahmou10
الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Mahmou10
الإشكالية الثقافية بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي  Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.