منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورJalloul Lebanon Gamesالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

 

 الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائشة جلول



عائشة جلول


انثى
نقاط نقاط : 4978
عدد المساهمات عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الاقامة الاقامة : بلاد الله الواسعة
تعليق تعليق : قالوا عني معذبة فقط لأني محجبة وبما أني مهذبة لن اهينهم في الاجوبة حجابي ردي ..وما هو بالقليل أن أجعله علي تقواي دليل قالوا وعادوا ومالي بهم ان لم يفهموا فهذا ذنبهم مالهم بي وبحجابي

الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع  Empty
مُساهمةموضوع: الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع    الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع  Prefer1218.08.11 16:52

الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على سيّدنا رسول الله وبعد

منذ أن نشأت الطائفة الوهابية الضالة وهي تموّه وتزوّر معاني الأقوال، فتفسّره بالمستشنع المحال،

لتغرّ الأغمار والجهال،

ولكن هذا الدين ثابت في كل حال، وله في كل ساحة فرسانٌ هم الرجال الرجال.

ومن جملةِ ما يفترونه على الأئمة تفسيرُهم قولَ الإمامِ مالكِ بن أنس رضي الله عنه "الاستواءُ معلومٌ والكيف غيرُ معقول".

وحديثُ الإمام مالكٍ هذا مشهور عنه، رواه البيهقي في الأسماء والصفات وغيره.

المعنى واضح، أما الوهابية فيلجَئون إلى رواية لا تصح عنه وهي لفظةُ "والكيفُ مجهولٌ"،

وتفسّرها الوهابية بأن الكيف موجود لكنه مجهول لا نعرفه، والعياذ بالله.

هذا كفر فظيعٌ ومعناه أن الله متكيِّفٌ وهذه صفات المخلوقات، ولا يصح هذا الإمام مالك.

أما من أوردها من الأئمة فعلى معنى "الحقيقة"، لأنها وردت في اللغة بمعنى الحقيقة، قال الشاعر:

كيفيةُ المرءِ ليسَ المرءُ يُدركها ... فكيف كيفيّةُ الجبارِ في القِدَمِ

هنا الكيفية تعني الحقيقة بلا أدنى شك، لأن المرءَ يعرفُ كيفيتهُ وإنما المراد حقيقتُه كما هو واضح.

فالذين أوردوا عبارة "والكيف مجهول" من الأئمة مرادهم هذا،

وإن كان لا يصح استعمال هذه العبارة لأن ظاهرها موهم وهو وهم مدفوع بالدليل الشرعي الصحيح.

والقاعدة تقول إن الجمع بين الأدلة واجب

وإن الجمع مقدَّمٌ على الترجيح بالإجماع ما نقله الحافظ ابن حجر في فتح الباري، وكما قال الحافظ العراقي في ألفيته:

وخيرُ ما فسّرتَه بالواردِ .... كالدخِ بالدخَانِ لابن صائدِ

فلا مجال لهم بالتمسك بعبارة مروية لا تصح،

ثم تفسيرها بعبارة أخرى عن الإمام مالك حرّفوا معناه وهي قوله "والكيفُ غيرُ معقول"،

يقولون يعني أن الكيف موجود لكن نحن لا نعقله، نحن لا ندركه، هكذا يفسرونها والعياذ بالله.

والرد عليهم بأن يقال:

أولا: عبارة "الكيف مجهول" لا تصح

ثانيا: عبارة "الكيف غير معقول" تعني لا يُتَصَوّر في حق الله، كما أنه لا يُعقَلُ شريكٌ لله،

فلو قال الإمام مالك: "الشريك لله غير معقول" هل كانوا يفسرونها بأن لله شريكا لكن نحن لا نعقله، نحن لا ندركه؟

ثالثا: عبارة "والكيفُ مرفوع" صحيحة عنه الإمام مالك وهي تزيل كلَّ إشكال وتُبطل حجج الوهابية،

لأنّ المرفوع معناه غير موجود، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: "رُفِعَ القلمُ عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ

فالجمع - على سبيل التنزل ومجاراة الخصم - يدل على أن المراد من كلمة "غير معقول" أي مستحيل لا يُتصوَّر غير موجود، كما تبيّنه الكلمة الأخرى "مرفوع".

أما عبارة "والكيف مجهول" فلا داعي للخوض فيها أكثر من هذا وقد ظهر الحق، مع العلم بأنها لا تصح عن الإمام مالك.

وبالنصوصِ الآتيةِ يظهر تدليسُ الوهابيةِ المجسمةِ:

1- قول الإمام الحافظ الخطابي كما نقله عنه في الفتح:

وليس قولنا إن الله على العرش أي مماس له أو متمكن فيه أو متحيز في جهة من جهاته بل هو خبر جاء به التوقيف، فقلنا به (((ونفينا عنه التكييف))) إذ ليس كمثله شىء وبالله التوفيق.انتهى

فالتكييف ذاته منفي لا اسم الاستفهام بمعنى أنه لا نقول "كيف" كما زعمت الوهابية

2- قول الإمام الكبير البغوي كما نقله في تحفة الأحوذي:

وقال البغوي في شرح السنة: القدم والرجل المذكوران في هذا الحديث من صفات الله (((المنزهة عن التكييف والتشبيه))).انتهى

3- قول القاضي عياض:

(((واتفقوا على تحريم التكييف)))

إذن فالتكييف ممتنع بالإجماع، بخلاف ما يفترونه أن الله له كيف لكن مجهول، هذا قول هؤلاء المجسمة قاتلهم الله.

4- قول الإمام العظيم الحافظ ابن عساكر رضي الله عنه في تبيين كذب المفتري:

فإذا وجدوا – أي أتباع الإمام الأشعري - من يقول بالتجسيم (((أو التكييف من المجسمة والمشبهة))) ولقوا من يصفه بصفات المحدثات

(((من القائلين بالحدود والجهة))) فحينئذ يسلكون طريق التأويل ويثبتون تنزيهه بأوضح الدليل ويبالغون في إثبات التقديس له والتنزيه خوفا من وقوع من لا يعلم في ظلم التشبيه فإذا ءامنوا من ذلك رأوا أن السكوت أسلم وترك الخوض في التأويل إلا عند الحاجة أحزم وما مثالهم في ذلك إلا مثل الطبيب الحاذق الذي يداوي كل داء من الأدواء بالدواء الموافق فإذا تحقق غلبة البرودة على المريض داواه بالأدوية الحارة. انتهى

فالتكييف صفة المجسمة المشبهة وليس صفةَ علماء أهل السنة،

فكذبهم مكشوف والحمد لله.

5- قول الحافظ ابن حجر العسقلاني عن حديث النزول:

ومنهم من أجراه على ما ورد مؤمنا به على طريق الإجمال

(((منزها الله تعالى عن الكيفية والتشبيه وهم جمهور السلف)))،

ونقله البيهقي، وغيره عن الأئمة الأربعة والسفيانين والحمادين والأوزاعي والليث وغيرهم.انتهى

فهذا نص صريح عن السلف أنهم "نزّهوا الله" عن الكيف،

والتنزه في اللغة يعني التقدُّس والتطهّر من كذا، فالحق واضح.

6- إقرار النووي والإمام السيوطي للإجماع الذي نقله القاضي عياض على تحريم التكييف،

وهذا يدل على أنه إجماع معتبر حق.

7- وهي القاضية، قول إمامهم المحبوب ابن عبد البر في التمهيد عند ذكر حديث النزول:

" ليس نزوله بذاته بشىء "عند أهل الفهم" من أهل السنة لأن هذا كيفية."انتهى

فظهر أنهم ليسوا من أهل السنة ولا من أهل الفهم

وقد أسفر الصبح لذي عينين والحمد لله أن قدّرنا على إتمام هذا الرد الذي لا يترك لهم شبهة واحدة.

والله تعالى أعلم وأحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة معنى و لكل معنى سبب !
» الثبات على الحق
» الحق في الحقيقة الحقيقية
» الكبر: ردّ الحق وغمط الناس
» عقيدة اهل الحق تنزيه الله عن الحيز و الجهة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي
الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع  Mahmou10
الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع  Mahmou10
الحق المتبوع في معنى : و الكيف مرفوع  Mahmou10
جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.