منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورJalloul Lebanon Gamesس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 سؤال وفتوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: سؤال وفتوى   02.01.14 16:30

سؤال وفتوى

مجموعة من الأسئلة اجاب عنها فضيلة الشيخ محمد حسن العبيد

السؤال:
ما حكم من رجع في هبته؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: يحرم الرجوع في الهبة بعد قبضها عند جمهور الفقهاء، ومن فعل ذلك فقد أثم وعليه التوبة ، فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العائد في هبته كالعائد يعود في قيئه" . ولقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل للرجل أن يعطي العطية فيرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده) رواه الخمسة وصححه الترمذي من حديث عمر وابن عباس. والله تعالى أعلم.

السؤال:
ما حكم تشغيل القرآن في البيت ليلاً حالة نوم الناس؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: يجوز تشغيل جهاز إسماع القرآن في المنزل ليلاً أو نهاراً حتى لو لم يوجد من يستمع إليه؛ وذلك بشرط أن لا يكون ذلك سبباً في التشويش على مصل أو نائم... ففي قراءة القرآن ثواب كبير، كما أن لها أثراً عظيماً في طرد الشياطين من البيوت. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان ينفر من البيت الذي يُقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم. وفي صحيح ابن حبان عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لكل شيء سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، ومن قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام" والنصوص في فضائل القرآن كثيرة.. والله أعلم.

السؤال:
طلبت مني زوجتي بيع الذهب الخاص بها لفتح مشروع ننتفع به، فقمت ببيعه، وعندما علم أبوها بمسألة البيع غضب مني، ومنع ابنته (زوجتي) من الذهاب إلى بيت الزوجية، فهل يجوز ذلك؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: ذهب زوجتك ملك خالص لها لا ينازعها فيه أحد من أب أو أم أو زوج أو غيرهم، وبيعها لما تملك مباح شرعاً؛ فإن كان بيعها لذهبها من أجل مساعدتك فذلك فضل منها وإحسان؛ ولها من الله تعالى عظيم الأجر والثواب إن شاء الله تعالى، ويباح لك الانتفاع بهذا المال سواء أعطتك إياه على سبيل الهبة أم على سبيل القرض الحسن؛ قال الله تعالى: (فإن طبن لكم عن شيء من نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً) [النساء/4]. وأما اعتراض أبيها على فعلها وحجزها بسبب ذلك في بيته فلا يعدو أن يكون ظلماً وعدواناً ومنعاً للمعروف، وقد ذم الله تعالى مانعي الخير فقال سبحانه وتعالى: (مناع للخير معتد أثيم) [ن/12]. وما عليك إلا أن تتودد إلى حميك هذا –فإن الذي دفعه إلى هذا التصرف الخاطئ شفقته على ابنته- وتحاول رد امرأتك إلى بيتك بالتي هي أحسن؛ فإن امتنع عن ذلك فلك أن تسلك طريق السلطة والقضاء، وليكن المرحلة الأخيرة فإن آخر العلاج الكي. والله تعالى أعلم

السؤال:
عندما أريد دفع زكاة عروضي التجارية؛ فهل أحسب قيمة العروض حسب السعر الذي اشتريت به؛ أم حسب سعرها في السوق يوم أداء الزكاة؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: المعتبر عند التقويم هو سعر المبيع في السوق يوم حولان الحول لا سعر الشراء. قال ابن قدامة في المغني (2 / 335) : " فمن ملك عرضا للتجارة ، فحال عليه حول ، وهو نصاب ، قومه في آخر الحول ، فما بلغ أخرج زكاته، وهو ربع عشر قيمته " انتهى . وجاء في الموسوعة الفقهية (13/171) : ( وليس على التاجر أن يقوم عروض تجارته بالقيمة التي يجدها المضطر في بيع سلعه ، وإنما يقوم سلعته بالقيمة التي يجدها الإنسان إذا باع سلعته على غير الاضطرار الكثير) والله تعالى أعلم .

السؤال:
هل للمرأة كامل الحرية في التصرف بمالها دون إذن زوجها؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: للمرأة ذمة مالية مستقلة عن ذمة زوجها؛ وهي حرة التصرف بما تملك في الأوجه التي أباحها الشرع. والله تعالى أعلم.

السؤال:
ما حكم إجهاض المرأة حملها دون إذن زوجها؟

الأجابة:
اعلم بأن العلماء اتفقوا على تحريم الإجهاض بعد الشهر الرابع من الحمل أي بعد مضي مائة وعشرين ليلة حيث تنفخ الروح في الجنين ، إذا لم تكن هناك ضرورة ماسة لإسقاطه كالخوف على حياة الأم ونحوه كما هو مفصل في موضعه ، ففي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال :( حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفةً ثم يكون علقةً مثل ذلك ثم يكون مضغةً مثل ذلك ثم يرسل إليه ملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وعمله وشقيٌ أو سعيد) رواه البخاري ومسلم . واختلفوا في حكم إجهاضه قبل الشهر الرابع ، فعند الحنابلة يحرم الإجهاض بعد الأربعين لأن النطفة تخلقت . وأجاز بعض الحنابلة الإجهاض قبل الأربعة أشهر. وتدرج المالكية في المنع ، ففي القوانين الفقهية 1/141: ( وإذا قبض الرحم المني لم يجز التعرض له ، وأشد من ذلك إذا تخلق ، وأشد من ذلك إذا نفخ فيه الروح فإنه قتل للنفس إجماعا ) اهـ . وعند الشافعية يحرم بعد الأربعين مطلقاً . وعند الحنفية يحرم بعد التخلق واختلفوا في المدة التي يتخلق فيها الجنين منهم من قال إنها 120 يوما كصاحب الدر المختار ، ومنهم قال لا تزيد على 45 يوما . والخلاصة أن أكثر الفقهاء على تحريم الإجهاض بعد الأربعين كما تقدم. والله أعلم.

يتبع...

المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:32

السؤال:
كانت عمتي تقول لوالدي أن أرضها وجميع ما تملك لأبناء أخيها، وهي لم تنجب، وقبل وفاتها بثلاث سنوات توفي والدي، هل يحق لنا أن نطبق ما قالت أم لا؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: إن كانت عمتك قد أوصت بأن تكون جميع أملاكها لأبناء أخيها ولم يكن الموصى لهم من جملة الورثة فيجب الوفاء بما أوصت ولكن في حدود ثلث التركة فقط؛ وما زاد على الثلث يرد على الورثة. وأما إن كان الموصى لهم من الورثة فلا يجب الوفاء بشيء من هذه الوصية إلا أن يجيزها جميع الورثة، فإن رضي بعضهم فالوصية تنفذ في حصة من أجاز فحسب. روى الترمذي وأبو داود ، وابن ماجه وحسنه السيوطي من حديث أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث". والله تعالى أعلم.

السؤال:
تزوجت ابنتي لمدة 9 شهور ولا تزال بكراً لمرض الزوج، فهل يحق لها طلب الطلاق وما هي حقوقها الشرعية؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: العاجز عن جماع زوجته يسمى العنين، ولزوجته الحق في الفسخ بهذا العيب إن ثبتت العنة ولم ترض بها، وذلك بأن ترفع أمرها إلى القضاء؛ وحينئذ يؤجل القاضي الزوج مدة (غالباً سنة) يعالج فيها نفسه؛ فإذا مضت الفترة التي ضربت للزوج ولم تذهب عنه العنة فسخ النكاح. وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن على هذه المرأة بعد فسخ النكاح العدة ولها الصداق لأنها مكنته من نفسها وخلا بها، وعند الشافعية أنها لا مهر لها ولا عدة عليها. والله أعلم.

السؤال:
هل يجوز في الزواج اشتراط عدم الانجاب؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الولد ثمرة النكاح ومقصوده الأعظم؛ فلا يجوز اتفاق طرفي النكاح على عدم الإنجاب؛ كما لا يجوز أن يشترط أحد الطرفين على الآخر عدم الإنجاب مستقبلاً؛ فإن وقع مثل هذا الشرط فلا يلزم الوفاء به والنكاح صحيح. والله أعلم.

السؤال:
إذا وعد رجل امرأة بالزواج وعاهدها أمام الله على ذلك، ولكن شك هذا الرجل بأنها ليست بكراً، هل يجوز له أن يتركها؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: نعم؛ يجوز لك الإعراض عن الزواج بهذه المرأة فأنت لا تعدو أن تكون خاطباً لا يربطك بهذه الفتاة أي رابط. مع التنبيه إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم ذم المخلفين بوعودهم حتى أدخلهم في زمرة المنافقين؛ فقدروى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر" . وقد امتدح الله تعالى في كتابه الكريم الموفين بوعودهم؛ فقال سبحانه في مدح نبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام: (وإبراهيم الذي وفى)[النجم: 37] وقال سبحانه في مدح إسماعيل عليه الصلاة والسلام: (إنه كان صادق الوعد)[مريم:54]. فالوفاء بالوعد مستحب عند جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وذهب بعض العلماء إلى وجوب الوفاء بالوعد مطلقاً، و خلاصة المشهور من مذهب السادة المالكية، أنه إذا دخل الموعود بسبب الوعد في شيء يناله ضرر بالتراجع عنه، وجب الوفاء به، وإلا كان الوفاء به مستحباً. والله أعلم.

السؤال:
هل هنالك شيء يسمى العارض يتوصل به إلى تعطيل زواج إنسان أو إنسانة ؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا يقع في الكون شيء إلا بإذن الله تعالى وقدرته وأمره؛ حتى فلتات النواظر وخلجات الخواطر؛ وما يفعله الأشرار من الدجالين والمشعوذين والسحرة لا يؤثر ولا يضر إلا بإذن الله سبحانه؛ قال الله تعالى: {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ {[البقرة: 102] والعارض نوع من السحر قد يتسبب في منع الزواج، وعلاجه –إن شاء الله تعالى- بالرقى المشروعة على يد راق صالح صادق؛ ويعين المصاب على سرعة التخلص منه صحة توكله على الله وتحصنه الدائم بالأذكار. والله أعلم.

السؤال:
هل تحية المسجد مطلوبة بمجرد دخول المسجد؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: من دخل المسجد فيسن له أن يصلي ركعتين قبل أن يجلس، لما ورد في الصحيحين وغيرهما عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس). اللهم إلا أن يدخل المسلم المسجد فيجد الجماعة قائمة فواجبه الدخول مع الجماعة مباشرة فإن ركعتي التحية تندرج في الفريضة التي صلاها مع الجماعة. وكذلك الحال بالنسبة لمن دخل المسجد وقت الأذان فيسن له أن لا يشتغل بشيء سوى ترديد الأذان مع المؤذن ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بدعاء الوسيلة، ثم يقبل على صلاة تحية المسجد بعد ذلك ، فإن فضيلة صلاة التحية لا تفوت بانتظار الفراغ من الأذان، وأما فضيلة ترديد الأذان فإنها تفوت بانتهاء الأذان، جاء في صحيح مسلم (ج1/ص288): ( باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسأل الله له الوسيلة) عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن) والله أعلم.

يتبع...

المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:34

السؤال:
ما حكم وضع اليد على الصدر بعد إلقاء السلام؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: وضع اليد على الصدر بعد المصافحة لا يعدو أن يكون عادة من عادات الناس؛ فلا بأس بها إذ لا ضرر فيها ولم ينه عنها الشرع، لا سيما إذا علمنا أن معنى هذه الحركة عند من يفعلها الإشارة إلى من سلم عليه أن مكانته في قلبه وأنه من أحبابه. والسنة عند اللقاء هو السلام والمصافحة بالأيدي، وإن قدم الإنسان من سفر فيجوز معانقته. فعن أنس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مسلمين التقيا أخذ أحدهما بيد صاحبه إلا كان حقا على الله عز وجل أن يحضر دعاءهما، ولا يفرق بين أيديهما حتى يغفر لهما) رواه أحمد والبزار وأبو يعلى إلا أنه قال: (كان حقا على الله أن يجيب دعاءهما ولا يرد أيديهما حتى يغفر لهما) ورجال أحمد رجال الصحيح غير ميمون بن عجلان وثقه ابن حبان ولم يضعفه أحد [كما في مجمع الزوائد]. وعنه: ( كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا، وإذا قدموا من سفر تعانقوا) رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح. وعن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر) رواه الطبراني في الأوسط. والله تعالى أعلم

السؤال:
ما مدى صحة "اللهم إني أسألك بنبيك نبي الرحمة، يا نبي الرحمة جئت بك إلى الله ليقضي حاجتي"؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: هذا الحديث الشريف رواه الحاكم وقال: حديث صحح الإسناد, ولم يخرجاه, ووافقه الذهبي, وقال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب؛ وإليك صيغته الواردة في كتب السنة المطهرة: وقد رواه عثمان بن حنيف رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم, وجاءه رجل ضرير, فشكا إليه ذهاب بصره, فقال: يا رسول الله, ليس لي قائد, وقد شق علي, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ائت الميضأة, فتوضأ, ثم صل ركعتين, ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة, يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك, فيجلي لي عن بصري, اللهم شفعه في, وشفعني في نفسي)), قال عثمان: فو الله ما تفرقنا, ولا طال بنا الحديث حتى دخل الرجل وكأنه لم يكن به ضر)). والله تعالى أعلم

السؤال:
نحن نعمل في شركة ونصلي صلاة الظهر جماعة في وقت معين، ويحدث أن يأتي بعض الأشخاص العابرين ويقيمون الصلاة قبل الوقت المحدد، فهل يجب علينا أن نصلي معهم أم ننتظر الوقت المحدد؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا بأس أن تصلوا مع هذه الجماعة العابرة؛ إلا أن الأولى لكم انتظار جماعتكم التي اتفقتم معها على أداء صلاة الجماعة في وقت معين؛ حفاظاً على وحدة الجماعة ومنعاً للتشتت والتفرقة. والله تعالى أعلم.

السؤال:
هل تؤدى صلاة العيد في المسجد أم في المصلى؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يسن أداء صلاة العيدين في المصلى. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم -مع شرف مسجده-: ( كان يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى ) رواه البخاري من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه . وكذلك الخلفاء بعده، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى العيد بمسجده إلا من عذر. وعلى هذا درج المسلمون في كل عصر ومصر فإنهم يخرجون إلى المصلى فيصلون العيد فيه. قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير 1 / 399 : والحكمة في صلاة العيدين في المصلى لأجل المباعدة بين الرجال والنساء ، لأن المساجد وإن كبرت يقع الازدحام فيها وفي أبوابها بين الرجال والنساء دخولا وخروجا فتتوقع الفتنة في محل العبادة . - وذهب الشافعية إلى أن أداء صلاة العيد في المسجد -إن كان واسعا- أفضل من أدائها في المصلى، لأن المسجد أشرف وأنظف؛ ولأن الأئمة لم يزالوا يصلون العيد بمكة في المسجد، وأن أفضلية الصلاة في الصحراء بما إذا كان المسجد ضيقا ، فإن كان المسجد ضيقا فصلى فيه ولم يخرج إلى المصلى كره ذلك لتأذي الناس بالزحام ، وربما فات بعضهم الصلاة، قال النووي في المجموع : ( فالأصح ترجيحها في المسجد ، فعلى هذا ن ترك المسجد الواسع وصلى بهم في الصحراء فهو خلاف الأولى ولكن لا كراهة فيه ، وإن صلى في المسجد الضيق بلا عذر كره . قال الشافعي والأصحاب : وإذا خرج الإمام إلى الصحراء استخلف من يصلي في المسجد بالضعفة ) انتهى ملخصاً . واستدلوا بما روي أن عليا رضي الله عنه : استخلف أبا مسعود الأنصاري رضي الله عنه ليصلي بضعفة الناس في المسجد ، وإن كان يوم مطر صلى في المسجد ، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : أصابنا مطر في يوم عيد فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد وروي أن عمر وعثمان رضي الله عنهم صليا في المسجد في المطر . ينظر : الأم للشافعي 1 / 234 ، والمجموع شرح المهذب للنووي 5 / 4 وما بعدها. والله تعالى أعلم .

السؤال:
ما حكم الشخص الذي قال لأخ زوجته "لو لم ترجع أختك لبيتها اليوم فلن تكون على ذمتي"؟ علماً وأنها لم ترجع.

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: هذه العبارة ليست من ألفاظ الطلاق الصريح أو الكناية عند كثير من أهل العلم؛ فلا يقع بها شيء. والله تعالى أعلم

السؤال:
هل يعق عن المولود إن مات يوم ولادته؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: اختلف أهل العلم في حكم العقيقة في حال موت المولود قبل بلوغه اليوم السابع. فذهب الشافعية والحنابلة إلى أن وقت العقيقة يبدأ ساعة تمام انفصال المولود، فيعق عنه ولومات قبل سابعه، لنفخ الروح فيه، واستدلوا بحديث سمرة رضي الله عنه قال: "كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق رأسه ويسمى" رواه أحمد والأربعة وصححه الترمذي. فقالوا: إن معنى "مرتهن بعقيقته" أي: إن حفظه وصلاحه في الدنيا حال الحياة -إن شاء الله- مرهون بالذبح عنه، وقيل المعنى: لا يشفع لوالديه يوم القيامة إن لم يعق عنه. يقول الإمام النووي في المجموع ج8/ص340: "فرع لو مات المولود قبل السابع استحبت العقيقة عندنا وقال الحسن البصري ومالك لا تستحب". ويرى المالكية أنه لا يعق عنه، لأن العقيقة إنما تشرع في اليوم السابع فقط، واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم: "تذبح عنه يوم سابعه". قال المغربي المالكي في مواهب الجليل ج3/ص27: "المولود إذا مات قبل السابع لا يعق عنه لأن العقيقة إنما يجب ذبحها في يوم السابع". وقال ابن عبد البر المالكي في الاستذكار ج5/ص317: "وقال مالك: إن مات قبل يوم السابع لم يعق عنه". والله تعالى أعلم.


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:35

السؤال:
هل يجوز شرعاً مص الأعضاء التناسلية بين الزوجين؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: يتعين على المسلم أن يرقى عن هذا المستوى البهيمي في معاشرته لأهله، لأنه كريم على الله تعالى وكريم على نفسه فلا يخلط بين وظائف أعضائه، فيضع أشرف أعضائه في محل الأذى والنجس. وإذا كان الشارع قد نهى عن استخدام يمنى يديه في مواضع المهانة والأذى فكيف بفمه الذي هو محل الطهر والنقى, الذي يقرأ به القرآن ويذكر الله تعالى به ويخاطب به غيره؟!! . وإذا لم يرد نص في هذه المسألة بخصوصها فإن دلائل الشرع العامة تقتضي منعه، فإنها تحسن الحسن وتقبح القبيح، ولاسيما مع منافاة ذلك للفطرة الإنسانية السوية، فإن الله تعالى قد خلق له الفرج الذي به تتم العملية الجنسية على نحو من الطهر والكمال, ويحصل به كمال الالتذاذ، فهذا الذي يليق بنوع الإنسان الذي كرمه الله تعالى، وهل يليق بالعضو الذي به يقرأ القرآن ويذكر الله تعالى ويخاطب الناس أن يضعه في محل القذارات، ولإن كان هذا شائعا عند من لا خلاق لهم فلا يجوز أن يشيع عند الأمة المسلمة العزيزة عند الله تعالى ورسوله فإنها خير أمة أخرجت للناس وكتابها يهدي للتي هي أقوم فلا ينبغي للمسلم بل لا يجوز له أن يتبع التي هي أرذل، ومن يهن الله فما له من مكرم. وقد نشرت دراسات طبية حديثة تثبت العلاقة بين سرطان الفم وهذا النوع من الممارسات، فإن تحقق ذلك حكم على هذا الفعل بالتحريم بسبب أضراره. والله تعالى أعلم

السؤال:
كنت أقرأ في حديث نبوي شريف وهو ما جاء في سنن أبي داود: "إن السعيد لمن جنّب الفتن ـ ثلاثاً ـ ولمن ابتُلي فصبر فواهاً" فأرجو توضيح معنى كلمة: "فواهاً"؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: من معاني هذا الحديث الشريف الثناء على الصابرين من عباد الله تعالى؛ والتعجب من صنيعهم والرضا به، فالصبر من مكارم الأخلاق التي دعا إليها الإسلام، وهو نصف الإيمان، وفضائل هذا الخلق النبيل كثيرة في القرآن والسنة. قال الله تعالى : (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) [العنكبوت1-3 ] . وروى الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر ) . وأما معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث ( فواها ) الواردة في حديث أبي داود : ( إن السعيد لمن جنّب الفتن ـ ثلاثاً ـ ولمن ابتُلي فصبر فواها ) . ففي النهاية في غريب الأثر ج5/ص143 "قيل: معنى هذه الكلمة التلهف، وقد توضع موضع الإعجاب بالشيء، يقال: وها له، وقد ترد بمعنى التوجع، وقيل: التوجع يقال فيه آها،...ومنه حديث أبي الدرداء: (ما أنكرتم من زمانكم فيما غيرتم من أعمالكم، إن يكن خيرا فواها واها، وإن يكن شرا فآها آها) والألف فيها غير مهموزة وإنما ذكرناها للفظها". وفي مرقاة المفاتيح - (10 / 37) : "( فواهاً ) [ بالتنوين ] : اسم صوت وضع موضع المصدر سد مسد فعله. ذكره الطيبي رحمه الله. وقال ابن الملك: معناه التلهف وقد يوضع موضع الإعجاب بالشيء والاستطابة له ، أي ما أحسن وما أطيب صبر من صبر . وقيل : معناه فطوبى له". والله تعالى أعلم.

السؤال:
هل يجوز الاحتفال بمناسبة الهجرة النبوية كما تنظم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف احتفالها وهل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: يوم هجرة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عظيم من أيام الله تعالى، أعز الله فيه الإسلام وأهله؛ وكان بحق بداية تأسيس دولة العدل والخير التي شملت بأشعتها الرحيمة أرجاء المعمورة؛ فأخرجت الناس من الظلمات إلى النور. وإن الاحتفال بهذا اليوم لا يعدو أن يكون تذكيراً بأيام الله تعالى وبنعمه على المسلمين خاصة وعلى البشرية عامة، قال الله تعالى: (وذكرهم بأيام الله). ثم إن العبرة بما يجري في هذا الاحتفال؛ فإن رأيته مشتملاً على طاعة الله تعالى وذكره خالياً من المعاصي والمخالفات الشرعية فإنه جائز؛ سواء سمي احتفالاً أو لقاءً أو محاضرة أو ندوة... والذي نراه في الاحتفال المقام بمناسبة الهجرة أو المولد -في ربوع هذه الدولة الكريمة وفي كثير من بلاد المسلمين- أنه خال من كل منكر، غير مصادم لأي نص من نصوص الشرع أو قواعده؛ ولا تخرج مفردات برنامجه عن جملة من الطاعات الكثيرة؛ كتلاوة القرآن الكريم، ودراسة مشاهد من السيرة العطرة، وتذكير بالدروس والعبر والمواعظ المستفادة من أحداث الهجرة؛ وفيه الأناشيد الطيبة المشتملة على المعاني السامية الرقيقة التي تجذب القلوب وتحرك ما كمن فيها من الحب والشوق لله تعالى ولرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو وسيلة طيبة للاجتماع بأهل الخير من المؤمنين وأهل العلم والصلاح... فلا مانع شرعاً من الاحتفال بذكرى الهجرة الشريفة، وليس ذلك من قبيل العبادات حتى يكون فعله بدعة محدثة، وإنما هو عادة اجتماعية طيبة؛ حاشا لمن شارك فيها أن يكون داخلاًً في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)، بل هو مأجور على حضوره وعلى سماعه وعلى مشاركته...ما أخلص قصده وحسنت نيته. ولقد كان سلفنا الصالح رضي الله عنهم يعيشون أحداث السيرة لحظة بلحظة، يستلهمون منها الحكمة والصبر واليقين، ويستفيدون فيها من كل مشهد؛ وأما العصور التالية فقد تشاغل فيها الكثير من المسلمين عن تلك السيرة العطرة بزينة الحياة الدنيا، معرضين عن سبب فلاحهم وسعادتهم. ومن هنا جاء سعي المخلصين من أهل العلم إلى استثمار هذه المناسبات ليذكروا الناس فيها بسيرة نبيهم صلى الله عليه وسلم، ولتكون هذه الوقفات عبارة عن محطات يتزودون فيها من كل خير، فإذا سمعوا اليوم أحداث المولد النبوي الشريف ساقهم ذلك إلى البحث عما تلاها من أحداث السيرة عشقا وحباً، وقل مثل ذلك في مناسبة الهجرة ... وليس الاحتفال بأي مناسبة من هذه المناسبات سوى درس من دروس السيرة النبوية محفوف بمزيد من الاعتناء والاهتمام. ولا يلتبس عليك معنى الاحتفال، أو ينصرف ذهنك لما هو المتداول بين الناس، ولكي يزول عنك هذا اللبس _إن وجد_ فها نحن ننقل إليك أقوال علماء اللغة في بيان معنى كلمة الاحتفال، الذي لا يفيد في هذا المقام سوى جمع الناس إظهارا للمبالاة والتعظيم لما عظمه الله تعالى: قال ابن منظور في لسان العرب (11/157): وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالـى. و الـحَفْل: الـمُبَالاة. يقال: ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالـي به. وقال الرازي في مختار الصحاح (1/61): احتَفَلَ و حَفَل كذا بالى به. والله تعالى أعلم.

السؤال:
هل يجوز للمرأة الخروج من بيتها متعطرة ، وما الأدلة الشرعية ؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: نعم؛ يحرم على المرأة الخروج من بيتها متعطرة، وإليك بعض الأحاديث الشريفة الدالة على ذلك : فعن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس كذا وكذا يعني زانية) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. ورواه النسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهم ولفظهم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية وكل عين زانية). رواه الحاكم أيضا وقال: صحيح الإسناد. وعن موسى بن يسار رضي الله عنه قال: مرت بأبي هريرة امرأة وريحها تعصف، فقال لها: أين تريدين يا أمة الجبار؟ قالت: إلى المسجد. قال: وتطيبت؟ قالت: نعم. قال: فارجعي فاغتسلي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يقبل الله من امرأة صلاة خرجت إلى المسجد وريحها تعصف، حتى ترجع فتغتسل". رواه ابن خزيمة في صحيحه. وإنما أمرت بالغسل لذهاب رائحتها. والله تعالى أعلم.

السؤال:
هل يجوز للمرأة الخروج من بيتها سافرة؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: يحرم على المرأة أن تخرج من بيتها سافرة متبرجة لقوله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما: "إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يحل أن يرُى منها إلا هذا وهذا" وأشار إلى وجهه وكفيه. أخرجه أبو داود وغيره. والله تعالى أعلم.

السؤال:
تأمرني أمي أحياناً بشتم أعمامي؛ فهل أطيعها؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: يحرم عليك طاعة أمك في شتم أعمامك أو شتم غيرهم؛ ولا يجوز لك أن تطيع أمك إلا فيما يرضي الله تعالى، ويحرم عليك طاعتها فيما يغضب الله تعالى، لما ورد في الصحيحين من حديث علي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الطاعة في المعروف). والله تعالى أعلم.


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:36

السؤال:
من الأولى بتولي عقد نكاح المرأة عند الشافعية، وهل الابن لا يعتبر عندهم ولياً في عقد نكاح أمه؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: نعم؛ عند السادة الشافعية لا يعتبر الابن ولياً لأمه في عقد النكاح؛ وأحق الأولياء بتولي عقد النكاح عندهم: أب ثم جد ثم أبوه، ثم أخ لأبوين أو لأب، ثم ابنه وإن سفل، ثم عم ثم سائر العصبة كالإرث. والله تعالى أعلم.

Date : 09/02/2010 08:36:47 ص
السؤال:
إن لي أماً في الخمسين أعاتبها دائماً –بأدب- بسبب خروجها متبرجة، والله يعلم أن قلبي يتقطع غيرة وحرقة عليها، فهل ينطبق علي وصف الديوث؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: لا ينطبق عليك وصف الديوث، بل أنت عفيف شريف غيور على عرضك، فالديوث هو الرجل الذي لا غيرة له على أهله ومحارمه. وغيرة الرجل على محارمه محمودة، وعلامة على الرجولة والشهامة، وقد جاءت النصوص الشرعية الصحيحة بطلبها، كما في الحديث: أتعجبون من غيرة سعد! فوالله إني لأغير منه. رواه مسلم. ومن مات في سبيل الدفاع عن عرضه عد شهيداً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قتل دون أهله فهو شهيد) رواه أحمد. وترك الغيرة دياثة مذمومة شرعاً وذوقاً، وقد ورد في الديوث الوعيد الشديد، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمترجلة، والديوث). رواه أحمد والنسائي. ونسأل الله تعالى أن يهدي والدتك للتي هي أقوم ببركة وعظك ودعائك لها. والله أعلم.

Date : 08/02/2010 03:47:37 م
السؤال:
من دخن التبغ وقت الإحرام هل عليه فدية من صيام أو صدقة أو نسك؟ أفتونا جزاكم الله خيراً

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: من دخن -محرماً كان أم حلالاً- فواجبه الاستغفار والتوبة وأن يتقي الله تعالى في نفسه وفيمن حوله فلا يؤذيهم بريحه وتدخينه، ولا يجب عليه شيء من صيام أو صدقة أو نسك. ولا يدل ذلك على الاستهانة بشأن التدخين؛ فإنه ضار ومحرم عند جماهير أهل العلم بسبب أذاه المتعدي، بحيث لم تعد آثاره السلبية الكثيرة خافية على أحد من البشر، ولا ينكر ذلك إلا معاند مكابر منكر للضروريات والبدهيات الحسية. والشرع الحكيم لم يرتب على كل محظور منكر لابسه المحرم الفدية، فلا فدية على محرم قارف الغيبة والنميمة والكذب والكبر والحقد وقطيعة الرحم ... مع أن جميع ذلك حرام من الكبائر، يستوي في ذلك حالتا الحل والإحرام، وإتيان المحرم لها أشد قبحاً. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:46:38 م
السؤال:
ما هي هي صيغة النذر، وهل يقع النذر بمجرد النية؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: ينعقد النذر بكل لفظ يشعر بالتزام مسلم مكلف قربة من القرب، كقولك: لله علي أن أذبح شاة، ونذرت لله تعالى صوم أربعة ثلاثة أيام، ونحو ذلك. كما ينعقد بالكتابة أو الإشارة مع النية ممن كان عاجزاً عن النطق كالأخرس... ومجرد نية التصدق أو الذبح أو الصوم، لا يعد نذراً. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:43:23 م
السؤال:
ما هي الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء؟

الأجابة:
الأخ الكريم : الجواب وبالله التوفيق : الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء كثيرة ، ومن أهم تلك الأوقات : 1- دعاء المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب، روى أبو داود وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذ دعا الغائب لغائب قال له الملك : ولك مثل ذلك" . 2- وبين الأذان والإقامة 3- وعند نزول المطر 4- وعند التقاء الصفين في الحرب 5- وعند الكعبة 6- ودعوة السفر 7- ودعاء الصائم 8- ودعوة المظلوم 9 -الدعاء في جوف الليل إذا قام الإنسان إلى صلاة الليل وصلى ودعا الله سبحانه وتعالى 10- وفي وقت السحر 11- والدعاء في الساعة التي في يوم الجمعة؛ ففي الحديث " فإن فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله وهو قائم يصلي إلى استجيب له" كما جاء في الحديث [ صحيح البخاري ( 1/224 ) ] . 12- وليلة القدر . 13 - ويوم عرفة . 14- وفي السجود ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (وأما السجود؛ فأكثروا فيه من الدعاء؛ فقمن أن يستجاب لكم " رواه مسلم في صحيحه ( 1/348 ) من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه . ويقول صلى الله عليه وسلم : "" أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" رواه مسلم في صحيحه ( 1/350 ) . 15- في حالة الضرورة والشدة؛ قال تعالى : { أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء } [ النمل : 62 ] . والله تعالى أعلم .

Date : 08/02/2010 03:40:32 م
السؤال:
أخي يريد الزواج بفتاة يحبها محافظة على دينها و للاسف علمنا أن أمها مطلقة، وأن والدها تركها وإخوتها وسافر منذ زمن بعيد، فهل يناب الزواج بها.

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخت الكريمة: طلاق أم هذه الفتاة وهجرة أبيها ليس سبباً كافياً يدعو للامتناع عن تزوج أخيك بهذه الفتاة إن كانت الفتاة من ذوات الخلق والدين، لا سيما وأنه يحبها وراض بها، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ )). والله أعلم.


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:38

السؤال:
ما الدليل على أن بيع الذهب لابد فيه من التقابض؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: لا يجوز بيع الذهب بأي عملة دَيْناً، لأنه وإن اختلف جنس السلعة والثمن إلا إن علتهما واحدة وهي الثمينة. والدليل على اشتراط التقابض في مجلس العقد في بيع الذهب وغيره من الأموال الربوية حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر،والملح بالملح، مثلاً بمثل، سواء بسواء، يداً بيد " رواه أحمد ومسلم. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:33:25 م
السؤال:
زوجي رجل كريم ودائما يعزم اصحابه الى البيت , اصحابه الحمدلله مثل زوجي يخافون الله ومحترمين ، المشكله أنه عندما يعزمهم الي المبيت عندنا تتقيد حريتي؛ فهل معي الحق أن أرفض مبيتهم عندنا؟ وشكر

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخت الكريمة: نهنئك بهذا الزوج الكريم المضياف، وننصحك بالحرص عليه كما يحرص أهل الدنيا على أنفس جواهرهم، فإذا كان أصحابه على نهجه من الصلاح والخوف من الله تعالى فهنيئاً لك ثم هنيئاً ثم هنيئاً... فأين مثل هذا الزوج في زماننا هذا؟ لقد صار أمثاله أندر الأشياء وجوداً، وأعز من الكبريت الأحمر. ولعلك مغمورة بنعم من الله تعالى وفضل عظيم وأنت لا تشعرين. اسمعي قصص النساء اللاتي يشتكين أزواجهن الذين يبيتون خارج بيوتهم أو داخلها في أجواء شيطانية مشتملة على كل ما تتصورين من رذائل وشرور: الخمر ، الدعارة ، المخدرات؛ ... والأدهى من ذلك أن يأتي أولئك الأزواج (أشباه الرجال) إلى بيوتهم آخر الليل سكارى يستقبلون أزواجهم بالضرب والقذف والشتم وربما الطلاق... واعلمي أن كثرة هؤلاء الضيوف لا تزيد بيتك إلا خيراً وبركة ورحمة؛ فاصبري عليهم وحاولي قدر استطاعتك إرضاء زوجك بخدمتهم بشرط أن لا تقع الخلطة بهم، ولا يجوز لك الاعتراض على زوجك ومنعه من ضيوفه إلا إذا أدت كثرة الضيوف إلى وقوع محرم كاختلاطك برجال أو خلوتك بهم؛ أو اطلاعهم على عوراتك، ولا نظن ذلك واقعاً ما داموا كما وصفت. واسمعي إلى هذا الحديث الشريف لتعلمي مدى حب سلفنا الصالح للضيف وإيثاره على النفس. ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني مجهود، فأرسل إلى بعض نسائه فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك، لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء. فقال: من يضيف هذا الليلة رحمه الله؟ فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله؛ فانطلق به إلى رحله، فقال لامرأته: هل عندك شيء؟ قالت: لا، إلا قوت صبياني، قال: فعلليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئ السراج وأريه أنا نأكل، فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه، قال: فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة). والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:31:35 م
السؤال:
هل ثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم اضطجع في قبر فاطمة بنت أسد (أم علي رضي الله عنه) ودعا لها؟

الأجابة:
نعم؛ ثبت في السنة الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم، اضطجع في قبر فاطمة بنت أسد قبل دفنها، ففي الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عند رأسها فقال: رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي؛ تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة، ثم أمر أن تغسل ثلاثا فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه فألبسها إياه وكفنها ببرد فوقه، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاما أسود يحفرون فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وأخرج ترابه بيده، فلما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه فقال : الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين وكبر عليها أربعا وأدخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم ) . رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. والله تعالى أعلم

Date : 08/02/2010 03:29:28 م
السؤال:
ماهو حكم الشرع و الدين في طفل الأنبوب ؟

الأجابة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا مانع من إجراء عملية أطفال الأنابيب بالضوابط والشروط الشرعية التي نبه إليها علماء العصر؛ وذلك بأن تتم العملية لزوجين أثناء قيام الزوجية ، مع وجود الضمانات الكافية وأخذ الحيطة والحذر لمنع اختلاط الأنساب . وأما إذا كان في الأمر طرف ثالث - كما يحصل في بلاد الغرب - سواء أكان منياً أم بويضة أم جنيناً أم رحماً فهو محرم ولا يجوز . وقد بحث الفقهاء المعاصرون هذه المسألة في المجامع والمؤتمرات الفقهية ، وتم تداول الحديث مع الأطباء المختصين ، وتمخض عن ذلك القرار الذي أصدره مجمع الفقه الإسلامي بجدة ؛ رقم 16 سنة 1407هـ - 1986م . وهذه خلاصة القرار: إن طرق التلقيح الاصطناعي تتم على طرق سبع ، وأن جميع الطرق محرمة في الفقه الإسلامي ولا يجوز للمسلم أن يلجأ إليها لما فيها من الاختلاط في الأنساب وضياع الأمومة وغيرها من المحاذير الشرعية إلا طريقتين هما : 1. أن تؤخذ النطفة من الزوج، والبويضة من زوجته، ويتم التلقيح خارجياً ، ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة . 2. أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحاً داخلياً. فرأى مجلس المجمع الفقهي أنه لا حرج في اللجوء إلى هاتين الصورتين عند الحاجة، مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة . والله تعالى أعلم

Date : 08/02/2010 03:09:15 م
السؤال:
ما حكم تجفيف الأعضاء بعد الوضوء على مذهب الشافعية؟

الأجابة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: عند الشافعية -في الأصح- المسنون ترك التجفيف إلا لعذر ؛ وفي قول آخر أنه يكره ؛ لأنه يزيل أثر العبادة . قال الإمام الدمياطي الشافعي في إعانة الطالبين (ج 1 / ص 54) : ( ويسن ترك تنشيف وهو أخذ الماء بنحو خرقة وذلك لأنه يزيل أثر العبادة فهو خلاف السنة لأنه صلى الله عليه وسلم رد منديلا جيء به إليه لأجل ذلك عقب الغسل من الجنابة . ( وقوله بلا عذر ) أما بالعذر كبرد أو خشية التصاق نجس به أو لتيمم عقبه فلا يسن تركه بل يتأكد فعله اهـ تحفة . وقال الرملي : بل يجب إذا خشي وقوع النجس عليه ولا يجد ما يغسله به اهـ ) انتهى كلامه . والله تعالى أعلم .

Date : 08/02/2010 03:07:23 م
السؤال:
رجل طلق زوجته التي تزوجت من رجل آخر وأنجبت بنات ..فهل ( طليقها ) محرم للبنات؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: نعم الزوج المطلق محرم لبنات مطلقته من الزوج الثاني، وهن يعتبرن له الربائب، فإن الدخول على الأمهات يحرم البنات. والله تعالى أعلم


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:38

السؤال:
ما حكم النذر بالقلب دون تلفظ باللسان ؟

الأجابة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: النذر عند جمهور الفقهاء لا يلزم منه شيء بمجرد العزم أو حديث النفس دون تلفظ به ، فلا بد من التلفظ به ، وقد تجاوز الله تعالى عن حديث النفس ما لم يكن هناك قول أو فعل ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) متفق عليه . والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:05:32 م
السؤال:
هناك بنك ربوي في بلدي ولديه فرع للمعاملات الإسلاميه فهل يجوز ان أودع مال في فرع المعاملات الإسلاميه ليدر علي ربحاً؟

الأجابة:
إذا كان البنك لديه ما يسمى بنافذة إسلامية أو فرع إسلامي، ولديه رقابة شرعية معروفة وملتزمة، فلا مانع من أن تتعامل معه، فإنه حينئذ لن يجري أو يقبل إلا المعاملات الإسلامية، والعهدة على الهيئة إن حصل تقصير أو تفريط، وقد حملتهم المسؤولية، ولا تعلم دقائق المعاملات التي يجريها، فإن علمت عدم مصداقيته في المعاملات الشرعية خرجت منه، وإلا فالأصل الصحة بحكم كونه شرعياً حسب المنهج المتبع والرقابة الفاعلة. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:04:37 م
السؤال:
هل سماع المحرمات و النظر إليها يبطلان الصيام ؟

الأجابة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: إن المعاصي المتعلقة بالسمع والبصر... وإن لم تفطر الصائم فإنها تنقص أجره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري . جاء في عون المعبود شرح سنن أبي داود : ( (فليس لله حاجة) : قال ابن بطال : ليس معناه أنه يؤمر بأن يدع صيامه وإنما معناه التحذير من قول الزور وما ذكر معه ... وقال ابن المنير : بل هو كناية عن عدم القبول. وقال ابن العربي : مقتضى هذا الحديث أن لا يثاب على صيامه ..........واستدل بهذا الحديث على أن هذه الأفعال تنقص ثواب الصوم ) . انتهى . فعلى المسلم ترك المعاصي صغيرها وكبيرها في كل أحواله في حال الصيام وعدمه . ولا يعرض عباداته للبطلان أو نقصان الأجر وعدم القبول . والله تعالى أعلم

Date : 08/02/2010 03:03:05 م
السؤال:
فضيلة الشيخ أحيانا عندما أكون مسافر ويحين وقت الظهر أقصر مع العصر علماً بأنه من الممكن أن أصل إلى وجهتي قبل فرض العصر فهل يصح ذلك؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: نعم؛ يجوز لك أن تصلي الظهر والعصر قصراً وجمعاً، وإن كنت تعلم أنك ستصل بلدك وقت العصر. والله تعالى أعلم

Date : 08/02/2010 03:02:01 م
السؤال:
عندما أسافر فهل من الواجب أن ألتزم بأن أؤدي صلاة الفجر خلف إمام مقيم أو يمكنني أن اصلي في أي مكان قبل طلوع الشمس

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: يرخص للمسافر في ترك صلاة الجماعة، فلك أن لا تصلي الفجر مع الجماعة إن كنت مسافراً. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 03:00:51 م
السؤال:
أقوم بإرسال رسائل نصية تتضمن أذكارا وأدعية إلى الأهل والأصدقاء وذلك من باب التواصل والتذكير، فهل أؤجر على ذلك أم أنني مسرف لأن هذه الرسائل تكلفني مبالغ مالية وهي بسيطة ... وشكراً

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: ما تفعله لا يدخل في باب الإسراف؛ لأن الإسراف معناه إنفاق المال في معصية الله تبارك وتعالى، وما أنت عليه من إرسال الرسائل المتضمنة للأذكار والمواعظ والأحاديث الشريفة هو من طاعة الله تعالى وأنت مأجور مثاب على ذلك ما دامت نيتك خالصة صادقة في تذكير الناس وتبليغهم وإصلاحهم ابتغاء وجه الله تعالى. قال الله تبارك وتعالى: (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره) [الزلزلة/7]. والله تعالى أعلم.


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:39

السؤال:
أنا متردد هل تلفظت بالنذر ام لا ؟ وعندما احاول ان اتذكر هل تلفظت ام لا .. لا اتذكر اني تلفظت مما ادى الى الشكوك ... فماذا علي الان؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: لا يجب عليك شيئ، فإن "اليقين لا يزول بالشك" واليقين هنا هو براءة ذمتك من النذر، وعروض الشكوك لا يؤثر على هذا الحكم. واقطع الوساوس جملة عن نفسك ولا تلتفت إليها مطلقاً، فإن الله تعالى رحيم بعباده لم يكلفهم إلا بما تيقنوا وكان في حدود استطاعتهم؛ وأما الشيطان فإنه يريد هلاك العبد وتبغيض الدين إليه بفتح باب الشكوك والوساوس عليه، ولا يقدر أحد من الخلق على تتبع هذه الوساوس أو محاولة تنفيذ مقتضياتها، وينتج عن تتبعها انحراف المسلم عن دينه والعياذ بالله تعالى، إن لم تتداركه عناية الله عز وجل. والله أعلم.

Date : 08/02/2010 02:55:20 م
السؤال:
هل طواف الوداع في العمرة سنة ام واجب ؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا يجب على المعتمر طواف الوداع، فإن فعله فذلك خير وأفضل، وإن لم يفعل فلا حرج. وأما في الحج فطواف الوداع واجب على قول جماهير أهل العلم من الحنفية والشافعية والحنابلة -خلافاً للمالكية فهو عندهم سنة-؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم مخاطباً الحجاج : (لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت) أخرجه مسلم. ويسقط طواف الوداع عن الحائض والنفساء، ودليل ذلك ما روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض). قال النووي في المجموع (8/185): "إذا خرج بلا وداع وقلنا: يجب طواف الوداع عصى ولزمه العود للطواف مالم يبلغ مسافة القصر من مكة، فإن بلغها لم يجب العود بعد ذلك، ومتى لم يعد لزمه الدم، فإن عاد قبل بلوغه مسافة القصر سقط عنه الدم، وإن عاد بعد بلوغها فطريقان: أصحهما وبه قطع الجمهور لا يسقط". والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 02:50:53 م
السؤال:
ماحكم لمس الرجل زوجته بالتفصيل وما هو القول المعمول به بالنسبة للوضوء

الأجابة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: اختلفت أقوال أهل العلم في تفسير قول الله تعالى: (أو لامستم النساء) - فمنهم من وقف على ظاهر اللفظ، فقال: ينقض الوضوء بمجرد لمس المرأة الأجنبية مطلقاً، وهذا مذهب الشافعية، - ومنهم من قال: المقصود بالملامسة هنا الجماع فلا ينتقض الوضوء إلا بالجماع أو المباشرة وهي التقاء الرجل والمرأة متجردين، وهذا مذهب الأحناف، - وذهب الحنابلة إلى أن الوضوء لا ينقض إلا إن حصلت اللذة باللمس، ولا ينتقض وضوء اللامس عند المالكية إلا إن قصد اللذة أو وجدها. فإذا وجد المسلم الحرج في إعادة الوضوء كلما لامس امرأته دون شهوة فله أن لا يتقيد بمذهب السادة الشافعية وليقلد مذهب الفقهاء القائلين بعدم نقض الوضوء إلا باللمس المقرون باللذة، فإن دين الإسلام يسر والحمد لله؛ قال تعالى: (ما جعل عيكم في الدين من حرج). وعلى المقلد أن يراعي كون وضوئه صحيحا عند من يقلده بأن يعنى بالدلك عند السادة المالكية ومسح الرأس كله ويعنى بالبسبملة والمضمضمة والاسنتنشاق عند السادة الحنابلة ويمسح الرأس كله، حتى يكون وضوؤه صحيحا عندهم فلم ينتقض بمجرد اللمس. والله أعلم.

Date : 08/02/2010 02:48:45 م
السؤال:
هل طواف الوداع في العمرة سنة ام واجب ؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا يجب على المعتمر طواف الوداع، فإن فعله فذلك خير وأفضل، وإن لم يفعل فلا حرج. وأما في الحج فطواف الوداع واجب على قول جماهير أهل العلم من الحنفية والشافعية والحنابلة -خلافاً للمالكية فهو عندهم سنة-؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم مخاطباً الحجاج : (لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت) أخرجه مسلم. ويسقط طواف الوداع عن الحائض والنفساء، ودليل ذلك ما روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض). قال النووي في المجموع (8/185): "إذا خرج بلا وداع وقلنا: يجب طواف الوداع عصى ولزمه العود للطواف مالم يبلغ مسافة القصر من مكة، فإن بلغها لم يجب العود بعد ذلك، ومتى لم يعد لزمه الدم، فإن عاد قبل بلوغه مسافة القصر سقط عنه الدم، وإن عاد بعد بلوغها فطريقان: أصحهما وبه قطع الجمهور لا يسقط". والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 02:47:12 م
السؤال:
إذا سجد الامام بثلاث سجدات في ركعة واحدة، فماذا على المأموم أن يفعل؟ وشكراً

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: إذا تعمد الإمام فسجد في ركعة ثلاث سجدات بدلاً عن السجدتين فقد بطلت صلاته؛ وأما لو فعل ذلك ساهياً فصلاته صحيحة ويلزمه سجود السهو. وفي جميع هذه الأحوال لا يجوز للمصلين متابعة إمامهم في السجدة الزائدة، ومن تابع فسجد الثالثة وهو يعلم أنها ثالثة بطلت صلاته، وإنما يجب على المأموم في مثل هذه الحالة أن يفارق إمامه الساهي تماماً فيتم صلاته لوحده؛ أو ينتظره فلا يتابعه في السجدة الثالثة، فإذا سجدها الإمام قام المأموم فتابع معه باقي الصلاة. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 02:46:12 م
السؤال:
أجمع المال من اجل الزواج لكني قررت تأجيل الزواج سنة؛ فهل في هذا المال زكاة ؟ وشكراً

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: إذا بلغ هذا المال - المعد للزواج - النصاب وهو ما يعادل ( 85) من الذهب فما فوق ، وحال عليه الحول ( سنة هجرية كاملة ) ، فقد وجبت فيه الزكاة ، ومقدارها ربع العشر أي 2,5 % . والله تعالى أعلم .


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول لبنان



avatar

ذكر
الحمل
نقاط نقاط : 106558
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2446
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : منتديات جلول لبنان
تعليق تعليق : Ilove Lebanon

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية بطاقة الشخصية :
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وفتوى   02.01.14 16:40

السؤال:
انا شاب مقدم على الزواج؛ وانا اريد التحصين خوفا من الفتنة والفاحشة المنتشرة ببلادنا فهل يجوز لي أقتراض قرض من البنك الربوي لانجاز مشروع زواجي؟

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا يجوز لك أخذ القرض بالربا ؛ وأما علاجك فهو في الصيام إلى أن يفرج الله عنك؛ وقد نصح النبي صلى الله عليه وسلم بذلك حيث قال صلى الله عليه وسلم: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ). متفق عليه. والله تعالى أعلم.

Date : 08/02/2010 01:57:28 م
السؤال:
ما مدى صحة حديث طويل يتداول في الإيميلات؛ يدور فيه حوار بين الرسول صلى الله عليه وسلم والشيطان الرجيم ، حيث يبدأ الحديث بالاتى (عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى منادِ: يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟ ... ولكم الشكر.

الأجابة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: هذا الحديث موضوع ظاهر البطلان ، لا تجوز روايته ونشره إلا للتحذير منه وبيان كذبه ، وهو منتشر في المنتديات ونحوها. وقد اشتمل هذا الحوار على أمور صحيحة مأخوذة من عدة أحاديث أو بمعناها ، وأضيفت إليه أمور أخرى غير صحيحة ظاهرة البطلان ، إلا أن القصة باطلة مكذوبة في مجملها ، لا يحل لمن عرف بطلانها روايتها ونسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم . وقد حكم الشيخ ابن تيمية عليه بالوضع كما في مجموع الفتاوى (18/350) طبعة دار ابن تيمية تحقيق عبد الرحمن بن قاسم : (( وسئل : عن قصة إبليس وإخباره النبي وهو في المسجد مع جماعة من أصحابه وسؤال النبي له عن أمور كثيرة والناس ينظرون إلى صورته عيانا ويسمعون كلامه جهرا فهل ذلك حديث صحيح أم كذب مختلق وهل جاء ذلك في شيء من الصحاح والمسانيد والسنن أم لا وهل يحل لأحد أن يروى ذلك وما ذا يجب على من يروى ذلك ويحدثه للناس ويزعم انه صحيح شرعي؟ ( فأجاب ) : الحمد لله بل هذا حديث مكذوب مختلق ليس هو في شيء من كتب المسلمين المعتمدة لا الصحاح ولا السنن ولا المسانيد ، ومن علم أنه كذب على النبي لم يحل له أن يرويه عنه ، ومن قال إنه صحيح فإنه يعلم بحاله فإن أصر عوقب على ذلك ، ولكن فيه كلام كثير قد جمع من أحاديث نبوية فالذي كذبه واختلقه جمعه من أحاديث بعضها كذب وبعضها صدق ؛ فلهذا يوجد فيه كلمات متعددة صحيحة وإن كان أصل الحديث وهو مجيء إبليس عيانا إلى النبي بحضرة أصحابه وسؤاله له كذبا مختلقا لم ينقله أحد من علماء المسلمين ، والله سبحانه وتعالى أعلم )) اهـ. والله تعالى أعلم .


المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com




منتديات جلول لبنان

جعلنا من الحلم حقيقة





مادام فينا عرقا ينبض لن نعترف بئسرائيل



سوف يتذكر تاريخ الصحبة ما لنا وما علينا دون تحريف
وسوف تبقى بصمات الملوك شامخة فى اركان الصحبة للابد

Welcome to Jalloul Lebanon Find out what’s happening, right now, with the people and organizations you care about
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وفتوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي



جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.