منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورJalloul Lebanon Gamesس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

شاطر | 
 

 فلّ اليمن... ارتبط بحكايات الحب والغرام والأرض والأغنيات***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Queen Kadiji



avatar


انثى
الحمل
نقاط نقاط : 6736
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2528
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر العمر : 28
الاقامة الاقامة : lebanon
تعليق تعليق : اطلبوا العلم ولو في الصين
لا
ليس لديه وسام
وسام التميز الذهبي
وسام العطاء الذهبي
ليس لده وسام
ليس لديه وسام
وسام 6 وسام 5 وسام 4 وسام 3 وسام 2 وسام 1

مُساهمةموضوع: فلّ اليمن... ارتبط بحكايات الحب والغرام والأرض والأغنيات***   05.09.12 19:32






ترتبط زراعة الفل في اليمن بالأسطورة والحب والأرض، التي تغنى بها الشعراء. وعلى الرغم من رواج بيعه في مواسم الأعراس بالدرجة الأولى كجزء من تقاليد اليمن، إلا أن مزارعيه باتوا يعانون اليوم من تراجع مردوده المالي لأسباب عدة.
يقول المزارع المسن علي العربي يتجول بين شجيرات الفل المثمرة بزهور ذات رائحة عطرية داخل مزرعته الواقعة في منطقة الحسيني، على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج، أشهر المناطق في زراعة الفل وتجارته في جنوب اليمن: إن هذه المزرعة ورثتها عن آبائي وأجدادي، وتغنى بجمالها الشاعر والفنان أحمد القمندان في خمسينيات القرن الماضي".
ويحكى أن أول من جلب شجرة الفل إلى لحج هو الأمير أحمد فضل القمندان، ويتميز الفل اللحجي عن غيره بورقته الكبيرة ولونه الناصح البياض ورائحته العطرة، والفل ليست له بذور بل تغرس عيدانه وتطرح مواسمه في الصيف.

صعوبات

وينبه العربي إلى أن زراعة الفل ليست عملية سهلة، وأن بيع الفل كان يحظى برواج كبير في السابق، بينما يعتمد الآن بدرجة كبيرة على مواسم الأعراس.
ويقول إن المزارعين يحصلون في هذا الموسم على المال مقابل بيع حصادهم من زهرات الفل - التي تستخدم بكثرة في الأعراس والمناسبات والأعياد - التي أصبحت تقليدا معروفا في كثير من مناطق اليمن.
وحول المشاكل التي تواجه المزارعين، قال العربي "لا نستطيع أن نحصل على المال الكافي من بيع زهرات الفل عندما لا تكون هناك أعراس في موسم الصيف الذي تكون فيه وفرة إنتاج الفل".
وأشار إلى أن ما يجنيه من بيع زهرات الفل يكاد لا يفي بمتطلبات منزله ومصروفات أسرته اليومية، فضلاً عما يقوم بدفعه للنسوة اللاتي يستعين بهن لجني ثمرات الفل. ويدفع لكل واحدة منهن ما يعادل دولارا في اليوم، وتصل أعداد النسوة أحيانا إلى أكثر من عشر نساء. كما أن شجرة الفل إذا أصيبت بالآفات فقد يضطره ذلك لشراء المبيدات اللازمة.

مواسم

ويزداد إنتاج الفل باليمن في فصل الصيف الذي يعد موسم الأفراح، حيث يشهد السوق إقبالا كبيرا على شراء عقود الفل، في حين يقل الإنتاج في فصل الشتاء وتكون أثمانه مرتفعة.
وتعد مدينة عدن التي تبعد عن محافظة لحج قرابة 23 كيلومترا من أهم الأسواق التجارية لبيع الفل اللحجي. ويقوم بائعو الفل بخرز حباته وصنع قلائد منه ذات أحجام كبيرة يسمى باللهجة العامية "الجُرز" تستخدمه النساء في يوم الزفاف، حيث يصل سعر القلادة الواحدة أحيانا إلى قرابة 30 دولار، بينما تباع القلائد الصغيرة الحجم بأقل من 5 دولارات.
ويصطف عدد من الشباب العاطلين عن العمل على قارعة الطريق العامة الرابطة بين محافظتيْ عدن وتعز وفي أيديهم عقود من الفل، حيث يقومون بعرضها للبيع على المسافرين والسيارات المارة مقابل أثمان ليست كبيرة.
ويقول الشاب ماهر ناصر عوض إنه لجأ للعمل في بيع الفل بعد أن عجز عن الحصول على وظيفة رسمية في الدولة، وإن ما يحصل عليه من المال في بيع عقود الفل للمسافرين يومياً ينفقه لإعاشة أسرته المكونة من ستة أفراد.

معاني

وتشير الإعلامية أمل عياش - وهي كاتبة مهتمة بالعادات والتقاليد في عدن - إلى أن "شجرة الفل تكاد تكون بدايتها مرتبطة بالأسطورة، كما ارتبطت بحكايات الحب والغرام والأرض والأغنيات".
وتضيف أن للفل علاقة بالتقاليد والعادات الاجتماعية في لحج وعدن، منها التعبير عن الحب من قبل الزوج لزوجته بإهدائها الفل كتقليد أسبوعي، بينما تمنع بعض الأسر فتياتهن غير المتزوجات من وضع الفل قبل الزواج.
وأشارت عياش إلى أن أرض الفل تزرع في جوانبها أنواع عطرية أخرى - مثل الكاذي والمشموم - تضعها النسوة على ضفائر شعر الرأس أيام الأعراس والأعياد وغيرها من أيام الأسبوع.

المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com





بقولو عني مغرورة ,,,,,,,,بس أمورة





سَألَتْهُ : كَيفَ الحَياةُ بِدوني !!

فَأجابَها مُبتَسِماً : وَ مَنْ أخْبَركِ أنّني كُنتُ عَلى قَيدِ الحياةِ

... فِي غِيابِك

... ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلّ اليمن... ارتبط بحكايات الحب والغرام والأرض والأغنيات***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان العالمية :: منتدى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي



جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.