منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورJalloul Lebanon Gamesس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

شاطر | 
 

 الصحة الرمضانية***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Queen Kadiji



avatar


انثى
الحمل
نقاط نقاط : 6317
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2528
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : lebanon
تعليق تعليق : اطلبوا العلم ولو في الصين
لا
ليس لديه وسام
وسام التميز الذهبي
وسام العطاء الذهبي
ليس لده وسام
ليس لديه وسام
وسام 6 وسام 5 وسام 4 وسام 3 وسام 2 وسام 1

مُساهمةموضوع: الصحة الرمضانية***   29.07.12 23:22


الصحة الرمضانية



بشكل عام، يعتبر الصيام عن الطعام لفترة من الزمن أمرا مفيدا للجسم، خصوصا للجهاز الهضمي، حيث يسمح له بالراحة والتخلص من السموم والترسبات التي تراكمت فيه لمدة سنة. بيد ان اتباع بعض الصائمين لعادات وسلوكات خاطئة يحول الصيام من أمر مفيد إلى مضر.

أشار الدكتور جهاد الخوري، استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى رويال حياة، إلى ان ما تمارسه المجتمعات العربية من اعتبار رمضان شهر تحضير الأطباق الدسمة والسكرية والفقيرة بالقيمة الغذائية، خصوصا الألياف، يفسد من فائدة الصيام. فتسهم ثقافة «تناول أكثر ما يمكن» من الأطباق الرمضانية في إتخام وانشغال الجهاز الهضمي على مدار اليوم وتراكم دهون جديدة، وهو ما يحرمه من فائدة الراحة والتخلص من النفايات وترميم الانسجة.

من المعروف ان الصيام السليم يمثل راحة للجهاز الهضمي (راحة 12 إلى 16 ساعة من تناول الطعام). وهو ما يترتب عليه الفوائد التالية:
ــــ تنظيف الأمعاء والتخلص من النفايات والترسبات، ما يقلل فرصة الإصابة بالالتهابات وأعراض مرضية مستقبلية.
ــــ إتاحة الوقت والطاقة لإعادة البناء وترميم الأنسجة وأي أضرار حدثت في جدار الأمعاء.
ــــ يحتاج الهضم لتوفير كمية كبيرة من الدماء والطاقة. وفي وقت الصيام تتوافر هذه الطاقة والتروية الدموية لأجهزة الجسم الأخرى، مما يعمل على زيادة معدل البناء والترميم عموما.
ــــ مع الوقت، يسهم تخلص الجسم من السموم والنفايات في زيادة كفاءة عمل الجهاز الهضمي والأجهزة الأخرى.
ــــ تعويد المدخن على التحكم والامتناع عن التدخين طوال نهار رمضان، مما يريح الجهاز الهضمي من كيميائيات السجائر.
ــــ التخلص من الوزن الزائد أو على الأقل تدريب المفرطين في الطعام، على السيطرة على شهيتهم.
مشاكل رمضان
سبب المشاكل الصحية التي تحدث في رمضان يعزوه د. الخوري إلى انحراف الصيام عن معناه الأصلي، فبدلا من كونه تدريبا على كيفية التحكم في غريزة الأكل وإراحة المعدة، بما يسهم في تحسين الصحة، يصبح العكس هو الصحيح. ويتابع موضحا:
- يربط البعض رمضان بشهر الإكثار من الطعام وبالسفرة الرمضانية الممتلئة بأطعمة غير صحية (غنية بالدهون المشبعة والنشويات الخالية من النخالة)، بما يفسر تدهور صحة الجهاز الهضمي عند البعض. فالإفراط في تناول الأطعمة يتخم ويثقل المعدة بما لا تقوى عليه، ويكبد الجهاز الهضمي مشقة هضم وجبة كبيرة تستغرق 3 ساعات وأكثر. فتظهر مشاكل مثل عسر الهضم والتلبك والمغص والإمساك.
الإفراط قد يسبب الأمراض
وأشار د. الخوري إلى زيادة عدد المراجعين المشتكين من المغص وعسر الهضم والحموضة خلال رمضان. وقد ينتج عن الإفراط في كمية الطعام والتخمة حدوث حالات مرضية، من أشيعها:
- حدوث شرخ في الصمام الفاصل بين المعدة والمريء (صمام الفؤاد). وتظهر هذه الحالة نتيجة حدوث ارتجاع لحمض المعدة إلى المريء وما يرافقه من شعور بالحموضة والحرقة، ويسبب تقرح والتهاب جدار المريء، ومع الوقت تتضاعف المشكلة ليحدث شرخا في الجدار. وان لم تعالج الحالة فستتطور ليحدث قيء بعد تناول الوجبة الدسمة. والأكثر عرضة للخطر هم من يعانون السمنة ومن ينامون بعد الوجبة مباشرة.
ــــ قد تزداد حدة حالات مرضية كانت خاملة مثل القولون العصبي وألم المرارة والإمساك. وإن استمر الإمساك طويلا، فقد يسبب شرخ الشرج أو البواسير أو تدهورها لو كانت موجودة سابقا. ويعزو انتشار الإصابة بالإمساك لسوء اختيار الطعام، بحيث يفتقر للألياف مع قلة شرب الماء وقلة الحركة.
ارتجاع الحمض إلى المريء
ــــ التخمة والثقل وقد يرافقهما الكحة والم في الصدر.
ــــ الشعور بالحموضة والحرقة نتيجة ارتجاع حمض المعدة، وقد يتذوقه الشخص ثم يبتلعه.
ــــ القيء، والترجيع بعد الوجبة مباشرة.
ــــ الغثيان.
المضاعفات
ــــ إهمال العلاج يعرض الشخص إلى خطر حدوث شرخ في صمام الفؤاد وما يترتب عليه من نزف وخروج دم مع القيء أو بعده مباشرة.
ــــ قد يسبب الترجيع الشديد انفجار المريء، ليحدث ثقبا يسمح بمرور الطعام وحمض المعدة إلى الصدر. وينتج عن ذلك حدوث التهابات شديدة يترتب عليه مضاعفات خطرة. وتحتاج الحالة للتدخل الجراحي السريع.
يمنع الصيام في الحالات التالية:
ــــ القرحة الحادة الحديثة: يتطلب علاجها عدم خلو المعدة من الطعام لفترة طويلة، لكون وجود الطعام يقلل من درجة حموضة العصارة الهضمية. حيث يسهم حمض المعدة الخالي في زيادة التهاب القرحة النشطة ويعمل على تآكلها ونزفها. وقد يسبب مع الوقت حدوث ثقب في المعدة.
وللتفصيل، فالقرحة عبارة عن انكشاف منطقة (حفرة) في الغشاء المبطن للمعدة أو الاثني عشر نتيجة تآكلها بفعل حامض المعدة. وغالبا نتيجة لوجود بكتيريا خاصة. ويتطلب علاجها تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم والانتظام في تناول الأدوية. لذا يمنع عليهم الصيام تفاديا لمضاعفات خطيرة.
ــــ المصابون بحالة متطورة وشديدة من ارتجاع الحامض المعدي للمريء: يتطلب علاجهم تقسيم وجباتهم إلى عدة وجبات خفيفة توزع خلال اليوم مع تناول الأدوية في مواعيدها.
ــــ هناك حالات ترافق مرضى الجهاز الهضمي مثل أمراض القلب والغدد والسكر والكلى، فهؤلاء يمنعون من الصيام لضرورة التزامهم بتناول الأدوية في مواقيت معينة. كما قد يضرهم الصيام أيضا.
حالات مرضية أثناءه
هنالك أمراض خاملة، لا تظهر أو تسبب أعراضا إلا في رمضان نتيجة للصيام، ومن أشيعها:
ــــ حصوات المرارة: قد تحتوي المرارة على حصوة لا تسبب أعراضا أو مشاكل، فينصح الشخص بتركها وعدم إزالة المرارة. لكن نتيجة لعادات رمضان الخاصة، كخلو الجهاز الهضمي من الطعام، بما يسهم في البداية بزيادة الترسبات على المرارة، حتى تحاول التخلص منها، مما قد يزيد من حجم الحصوة الموجودة سابقا.
كما ان الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية بشكل يفوق بكثير ما تعود عليه الشخص في الأيام العادية يسبب اعتصار المرارة بشكل كبير، حتى تفرز العصارة الصفراوية الهاضمة للدهون، خلال الوجبة وبعدها مما يسبب الألم.
وقد تتحرك الحصوات وتخرج من المرارة إلى القنوات الصفراوية فتسبب التهابها أو انسدادها، وهي حالة طارئة يتطلب علاجها غالبا الجراحة من خلال المناظير.
ــــ القرحة: قد تكون القرحة بسيطة ولا تسبب أعراضا في الأيام العادية، لكن نتيجة لخلو المعدة من الطعام لفترة طويلة أثناء الصيام مع الإكثار من تناول الفلفل والبهارات، فقد تنشط وتلتهب لتظهر لها أعراض.
ــــ البواسير: من الوارد ان يصاب الشخص بالإمساك خلال رمضان نتيجة لتغيير العادات الغذائية في رمضان مثل عدم تناول وجبة الإفطار والقهوة وتقليل تناول الألياف والسوائل. ويترتب عن استمراره تطور حالة البواسير من درجة بسيطة إلى درجة شديدة. ويعرف ان البواسير تتطور نتيجة الإمساك والشد في منطقة الشرج، وهي حالة مرضية مؤلمة وقد يرافقها النزف.
غازات بعد تناول الخضار
يشتكي البعض من الشعور بالانتفاخ وتكون غازات بعد تناول الخضار الورقية، ويدل ذلك على تحسس الجهاز الهضمي. فقد يتحسس الجهاز الهضمي من بعض أنواع الأطعمة، ليسبب ظهور أعراض مثل: انتفاخ وغازات وإمساك وتلبك معوي بعد تناولها. وغالبا ما تنتج عن إصابتهم بحالة «القولون العصبي»، لكن في أحيان قليلة قد تُعزى للتحسس فقط.
ومن اشهر أنواع الأغذية المسببة لتهيج حالة القولون العصبي: البهارات والفلفل والمعجنات والبقوليات والخضار الورقية، بيد ان ذلك لا يمنع الشخص من تناول الخضروات المفيدة، حيث يمكنه العلاج بتناول أنواع من العقاقير.
القهوة لها ردة فعل معوي
شرب القهوة والمواد الكافينية عموما، يرافقه حدوث ردة فعل على الجهاز المعوي يسبب تنشيط الإخراج وتسريعه. وهو سبب قصد الحمام صباحا بعد فترة قصيرة من تناول القهوة، وخاصة لو رافقها تدخين السجائر لكون النيكوتين من المواد المهيجة والمنشطة لعملية الإخراج أيضا. وبما ان القهوة تعد من المشروبات الحمضية، ينصح بشربها مع الحليب وبعد الطعام، حتى لا تشرب على الريق.

الخمائر لا تضر.. وقد لا تنفع
تتوافر في الأسواق منتجات تحتوي على خمائر وبكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي، ويزعم مروجوها انها تسهم في تسهيل الهضم والتخلص من بقايا الطعام. وحول ذلك، علق د. الخوري:
ــــ من المعروف بأن هنالك أطعمة تتخمر سريعا في المعدة لتسبب غازات وعسر هضم ومغصا، ومن أكثرها شيوعا الكشك والثوم والبصل، لذا ينصح بتقنين استخدامها. ومن الجانب آخر، توجد في الأمعاء بكتيريا أو خمائر لها فائدة في هضم الطعام.
ولذا، فتناول المنتجات المحتوية على الخمائر ليس مضرا، ولكن لا يعرف مدى فائدته، حيث لا تتوافر دراسات طبية تشير إلى نسبة نجاحها في تسهيل أو مساعدة الهضم. وبشكل عام، يشترط لتناولها ان يتم بعد ساعة من الوجبة، حتى تترك عملية الهضم الطبيعية تأخذ مجراها.

سياسة الجمل لا تنفع
يقول د. الخوري:
ــــ من المستغرب ان البعض يعلل إكثاره في الطعام اعتقادا بأنه بذلك يتبع سياسة الجمل في تخزين الطعام. بمعنى، انه يتناول الكثير من الطعام اعتقادا بأن تخزينه يسبب عدم شعوره بالجوع خلال فترة الصيام. لكنه اعتقاد خاطئ تماما، فالشعور بالجوع والعطش لن يختفي أو يذهب مهما تناول من طعام أو شراب، لكنه سيذهب مع التعود على روتين الصيام بعد مرور عدة أيام.
كما يعتقد البعض إن تناول الدهون والنشويات يوفر مخزونا من الطاقة لنهار رمضان، بيد إن ذلك لن يسبب لهم إلا التلبك وعسر الهضم وخسارة الطاقة في هضم وجبة دسمة. في حين ان تناول الأطعمة الصحية وإراحة الجهاز الهضمي يوفران له طاقة اكبر خلال الصيام. لذا لابد من إبعاد فكرة سياسة الجمل، فهي صحيحة له فقط.

للوقاية خلال رمضان
درهم وقاية خير من قنطار علاج، فمثلما يحرص الصائم على عدم إفساد صيامه بالعبادات والسلوكيات يجب ان يحرص على عدم إفساد فوائده الصحية. وينصح باتباع هذه الإرشادات للوقاية من المشاكل الهضمية والاستفادة من الصيام:
ــــ تقسيم الوجبات إلى مراحل بما يسمح بهضم الطعام جيدا وبيسر، فتبدأ الوجبة بتناول التمر والماء ثم الراحة ربع ساعة قبل تناول الشوربة والسلطة يليها الطبق الرئيسي.
ــــ عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية أو الدسمة المضاف لها دهون (فأغلبها دهون مشبعة ضارة)، حيث يتطلب هضمها طاقة كبيرة، كما تؤذي الجسم وتسبب تراكم السموم.
ــــ الاعتدال في كمية الطعام عموما، ويمكن اعتبار وجبة الإفطار كوجبة غداء متأخر ووجبة السحور كوجبة عشاء متأخر.
ــــ الإكثار من تناول الخضار، سواء الطازجة أو المطبوخة في الشوربة والمرق، لتزويد الجسم بالماء والألياف والمغذيات.
ــــ التعود على شرب الماء بين الوجبات أو قبلها، وليس خلالها حتى لا تسبب ارتباكا وتأخيرا لعملية الهضم. فبعد الوجبة، تترك عملية الهضم تتم من دون تدخل سواء بشراب أو طعام لمدة ساعة على الأقل.
ــــ تناول الفاكهة بين الوجبات.
ــــ عدم النوم مباشرة بعد السحور. فهو السبب الرئيسي للتخمة والحموضة وارتجاع عصارة المعدة للمريء. وهي حالة تسبب الشرقة والكحة وألم الصدر أيضا.



الصوم واسنانك
يتعرض الناس خلال الصوم لجفاف الفم، وطعم الفم الرديء ورائحته الكريهة نظراً لتماسك البخار الصاعد من المعدة الخاوية مع الأسنان واللثة.
ان صحة فمك وأسنانك ولثتك خلال الصوم تعتمد كثيرا على عدد المرات التي تنظف فيها أسنانك بالفرشاة وتنظيف ما بين أسنانك بالخيط بعد الافطار وخلال الليل وبعد تناول وجبة السحور. ان تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مراراً يزيل البكتيريا التي تؤدي لتسوس الأسنان وامراض اللثة. كما ان المحافظة على صحة الفم والأسنان والعناية بهما بانتظام وسيلتان هامتان للوقاية من تسوّس الأسنان وخاصة خلال شهر رمضان.
ومن الامور الهامة التي يجدر بالصائم مراعاتها خلال هذا الشهر:

إن الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال فترة الصيام يسبب جفاف الفم، ما يهيج الأنسجة اللثوية ويتعب اللسان، كما أن غسل الفم في الوضوء يقلل إلى حد ما من رائحة الفم التي تصاحب الصائم في ساعات الصيام وخاصة ما بعد العصر.

يعتبر التدخين أحد أهم آفات هذا العصر وأخطرها، لما يحمله من أضرار بالغة على الصحة العامة للمدخنين ومن يحيطون بهم، ولا تقتصر آثاره الخطرة على الجهاز التنفسي وسرطان الرئة، وما يسببه من أمراض القلب والأوعية الدموية، بل ان الضرر يتعدى ذلك بكثير ليشمل أجزاء عديدة من جسم الانسان، بما في ذلك أنسجة الفم واللثة والشفة واللسان وسقف الحلق وغيرها. والتدخين بكل أشكاله سواء السجائر أو الأرجيلة أو السيجار أو الغليون يحمل نفس المخاطر والأضرار،

وبما أن المدخن الصائم ينقطع أثناء صيامه عن التدخين لساعات طويلة، يمكنه بقليل من الصبر أن يجعل من هذا الشهر فرصة مناسبة للإقلاع عن التدخين وتجنب مخاطره الصحية
.

يلجأ كثيرون خلال السهرات الرمضانية لتناول الحلويات المختلفة التي تسبب نخر الأسنان والكثير من المكسرات التي ربما تسبب كسر الحشوات السنية، لذلك يجب تناولها بحذر واعتدال، والاستعاضة عنها بتناول الفواكه الطازجة المفيدة للصحة والأسنان.

ان مراجعة طبيب الأسنان خلال شهر رمضان ولكل أفراد العائلة تعتبر عادية وضرورية ولا تفسد الصيام، واعطاء البنج الموضعي وإجراء معالجات الفم واللثة والأسنان جميعها ممكنة ولا تفسد صيامه.

أما فيما يخص تناول الأدوية المرافقة للمعالجات السنية فيمكن اعادة برمجتها ليتم تناولها في فترة ما بين الإفطار والسحور... ويستثنى من ذلك مرضى السكري والمسنون والمصابون بالفشل الكلوي والأمراض المستعصية الأخرى، حيث يتوجب عليهم الإفطار عند إجراء معالجات أو جراحة الفم واللثة والأسنان لهم، واتباع إرشادات الطبيب المعالج بدقة واهتمام
.

إن أفضل الأوقات لتفريش الفم والأسنان خلال رمضان هي بعد تناول وجبة الإفطار وقبل التوجه إلى النوم ومرة ثالثة بعد تناول وجبة السحور، ولا مانع من استعمال السواك بعد تفريش الأسنان، علما بأن السواك لا يصح أن يكون بديلا عن فرشاة الأسنان، وإنما مساعد لها.


لا تشرب الماء البارد دفعة واحدة عند الافطار






لا تشربالماءبـارداً مرةواحدةعلىالافطار
حتى لاتصاب بالتليفالكبدي
ولاتحرم غيرك من هذهالمعلومة
أقول لكم وجزاكم الله خيرا
الانسانعندما يشرب الماء باردادفعةواحده خطأ وغير صحيبالمرة
... وفي شأن ذلك قال الرسول صلي الله عليه وسلمعند شراب الماء أن نشربه ثلاثا

وردفي الأحاديث أن الرسول
صلى الله عليه وسلم يشرب الماء على ثلاثدفعات و نحن كمسلمون نتبع السنة ونقتدي بما كان يفعله الرسول صلى الله عليهوسلم
و لشرب الماء على دفعات ثلاث أو على ثلاث مراحل فوائدأهمها عدم الضغط على الرئتين نتيجة احتباس التنفس و بقاء الهواء فيها مما قد يؤديإلى قصور في القلب كما أن التأني عند شرب الماء يسمح بفحص الماء وطعمه
و قد وجد العلماء ان شرب الماء بسرعة يؤدي إلى وصول الماءللمعدة بسرعة مما يسبب تقلصها و قد يتسبب ذلك في حالة من الخمول بالإضافة إلى أنذلك يؤثر في الضغط الإسموزي للسوائل داخل الجسم مما يشكل عبئا على أجهزةالجسم.

المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com





بقولو عني مغرورة ,,,,,,,,بس أمورة





سَألَتْهُ : كَيفَ الحَياةُ بِدوني !!

فَأجابَها مُبتَسِماً : وَ مَنْ أخْبَركِ أنّني كُنتُ عَلى قَيدِ الحياةِ

... فِي غِيابِك

... ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحة الرمضانية***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الاسلامية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي



جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.