منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورJalloul Lebanon Gamesس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 انماط محيّرة في عالم النبات !***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Queen Kadiji



avatar


انثى
الحمل
نقاط نقاط : 6376
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2528
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : lebanon
تعليق تعليق : اطلبوا العلم ولو في الصين
لا
ليس لديه وسام
وسام التميز الذهبي
وسام العطاء الذهبي
ليس لده وسام
ليس لديه وسام
وسام 6 وسام 5 وسام 4 وسام 3 وسام 2 وسام 1

مُساهمةموضوع: انماط محيّرة في عالم النبات !***   11.07.12 16:49







هل لاحظنا يوماً ان نباتات كثيرة تتخذ عند نموّها اشكالاً لولبية؟ فثمرة الأناناس مثلاً لها 8 أوراق حرشفية لولبية الشكل تنمو في أتجاه معيّن و 5 أو 13 ورقة أخرى تنمو في الأتجاه المُعاكس.

وأذا تأملنا في بذور زهرة دوّار الشمس, نرى 55 و 89 شكلاً لولبياً أو أكثر تتداخل وتتكدّس بعضها فوق بعض, وهنالك ايضاً اشكال مماثلة في نبتة القُنّبيط (زهرة القرنبيط).

وعندما نعتاد ملاحظة هذه الاشكال اللولبية, سنشعر دون شك بمتعة اكبر خلال زيارتنا متجر الخضار والفاكهة, ولكن لماذا تنمو النباتات بهذه الطريقة؟! وهل لعدد الأشكال اللولبية أية دلالة؟!

كيف تنمو النباتات؟

في معظم النباتات, تنمو الأعضاء الجديدة كالساق والأوراق والأزهار من نقطة نمو مركزية تدعى النسيج الأنشائي. وكُل مجموعة جديدة من الخلايا التي تكبر وتنمو من هذه النقطة المركزية تسمى بُداءة. تتخذ كل بُداءة عند نموها اتجاهاً مُختلفاً, مشكّلة مع البُداءة التي نمت قبلها زاوية محددة. ونمو هذه البُداءات بزاوية مُعيّنة هو ما يؤدي الى ظهور الأشكال اللولبية, ولكن كم تساوي هذه الزاوية؟

لنتأمل في مدى صعوبة هذا التصميم المذهل, لنتخيل أننا نُصمم نبتة يكون فيها كل نمو جديد أو بُداءة, في مكانه المحدد حول نقطة النمو المركزية, بحيث لا تبقى فيها أية فراغات. ولنفترض اننا أخترنا ان نجعل كل بُداءة تنمو بزاوية قدرها 2/5 من الدائرة بالنسبة الى النمو السابق. لكننا في هذه الحالة سنواجه مشكلة, اذ ان كل بُداءة خامسة ستنمو من النقطة نفسها وتتخذ الأتجاه عينه. نتيجة لذلك, تتشكل صفوف تتخللها فراغات.

وفي الواقع, ان مطلق زاوية نختارها ويمكن التعبير عنها بكسر بسيط ستؤدي الى تشكّل صفوف تتخللها فراغات, عوض ان تتكدّس البُداءات دون فراغات بينها. وما من زاوية غير " الزاوية المثالية " التي تساوي تقريباً 137,5 تتيح لنا الحصول على ترتيب مثالي خالٍ مِن الفراغات ولكن ما المميز في هذه الزاوية؟

تُعتبر الزاوية المثالية زاوية مميزة, اذ لايمكن كتابتها على شكل كسر بسيط للدائرة. صحيح ان الكسر 5/8 يكاد يوازيها والكسر 8/13 أقرب اليها والكسر 13/21 أقرب بعد, ولكن ما من كسر يعادل تماماً الزاوية المثالية.

لذلك, عندما تنمو البُداءة الجديدة من النسيج الأنشائي مشكّلة مع النمو السابق زاوية تعادل الزاوية المثالية بالتمام, لا نجد مطلقاً بُداءتين تنموان في الأتجاه عينه, ونتيجة لذلك تتخذ البُداءات اشكالاً لولبية عوض ان تنمو في اشكال شعاعية.

لقد حاولَ عدداً من الخبراء أستخدام الكمبيوتر لتقليد نمو البُداءات من نقطة مركزية, لاحظوا ان الأشكال اللولبية لا تظهر بوضوح ما لم تكن الزاوية بين البُداءات دقيقة للغاية. فهذه الأشكال لا تبدو جلية حتى لو لم يتجاوز الفرق بين الزاوية التي تُستخدم والزاوية المثالية عُشر درجة.

كم يبلغ عدد التُّويجيات في الزهرة؟

من المثير للأهتمام ان عدد الأشكال اللولبية التي تنجم عن نمو البُداءات وفق الزاوية المثالية يوازي عادة احد الأرقام المدرجة في متتالية فيبوناشي. وضع هذه المتتالية ليوناردو فيبوناشي, عالم رياضيات ايطالي عاشَ في القرن الثالث عشر. ويساوي كل عدد فيها مجموع العددين السابقين. وهي تبدأ كالتالي: 55,34,21,13,8,5,3,2,1,1 وهكذا دواليك.

ان عدد تُويجيات الأزهار في العديد من النباتات التي تتخذ عند نموها اشكالاً لولبية غالباً ما يوازي أحد الأرقام في متتالية فيبوناشي, مثلاً يقول بعض المُراقبين انهم يلاحظون عادة وجود 5 تُويجيات في أزهار الحّوذان, 8 في أزهار الدموية, 13 في السّنفيّة الضيقة الورق, 21 في النجمية, 34 في المَرغريتا الصغرى العادية, و 55 أو 89 في نجمية نيو أنغلند.

كما أن الفواكهة والخضر غالباً ما تتميز بخصائص تتلاءم مع تسلسل الأرقام في متتالية فيبوناشي. على سبيل المثال, اذا تأملنا في مقطع عرضي لموزة نرى ان لها خمسة جوانب.


"انظروا الى ثمره اذا أثمر"

أدركَ الفنانون منذُ زمن بعيد ان الزاوية المثالية تجعل الأشياء تبدو بأفضل مظهر ممكن. ولكن لماذا تنمو البُداءات الجديدة في النباتات بهذه الزاوية المحيّرة بالتحديد؟! يعتقد كثيرون ان ذلك هو برهان اضافي على وجود تصميم ذكي في الكائنات الحية.

فعندما يتأملون تصميم الكائنات الحية ويدركون قدرة الأنسان على ايجاد المتعة فيها, يرون فيها برهاناً على وجود خالق يُريد ان نتمتع بالحياة ونؤمن به, قالَ تعالى في سورة الأنعام الأية 99: "وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ " صدق الله العظيم.

المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com





بقولو عني مغرورة ,,,,,,,,بس أمورة





سَألَتْهُ : كَيفَ الحَياةُ بِدوني !!

فَأجابَها مُبتَسِماً : وَ مَنْ أخْبَركِ أنّني كُنتُ عَلى قَيدِ الحياةِ

... فِي غِيابِك

... ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انماط محيّرة في عالم النبات !***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الترفيهي :: عالم الحيوان و البيئة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي



جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.