منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon
عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس
عندما يغمرنا الحب والوفاء
عندها فقط نقول لك
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.
.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.
.•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•.
.•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه
وتوشحت بوشاح الفرح والسرور
وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك
وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.
.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا
ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه
موشح بالفل والكادي والرياحين°•.
.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك
وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه
ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•.
.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon

منتدى لبناني مصري المغرب العربي الخليج العربي عالمي
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورJalloul Lebanon Gamesس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
ثورة لبنان: يا أيها الكبار أسأل من نصبكن في موضع القرار أي قوانين لكي تحسنوا النظام وتحفظوا السلام وانتم الظلم الذي يكسر النظام وينسف الظلام أصرخ للكبار ... للكبار من يمسكون اليوم بالقرار لا تسرقوا الألوان من أمالنا لا تخطفوا الأحلام من أطفالنا غدا تدور دولة القرار ومن وراء دولة القرار لن تستطيعوا عندنا ان تحبسو الينبوع سوف تطلع المياه من فم الصخور وتخلع الحرية النير عن النسور رجالنا بطولة الملاحم نسائنا خصوبة المواسم أطفالنا مستقبل النسائم حدودنا شعاعة المدى وصوتنا مساحة لصدى وحلمنا يعانق المدى فلترفعوا الحصار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار....! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار يوم تهب ثورة الغضب في أمة الغضب في وقفة العز في انتفاضة الكرامة تندحر الظلامة عندها لن تستطيعوا وقف ما في النهر من هدير سوف يكون السيل لن تستطيعوا رد هذا الويل سوف يكون السيل عليكم سيجرف الحدود من حدودكم ويكسر القرار يا اولياء القهر والقرار يا أيها الكبار...! يا شعب لبنان قاوم فيداك الأعصار لا تخضع فالذل دمار وتمسك بالحق فأن الحق سلاحك مهما جاروا قاوم فيداك الأعصار وتقدم فالنصر قرار أن حياتك وقفة عز تتغير فيها الأقدار
هوِّر يابو الهوَّارة .. بلادي ارض الحضارة يلي ما بيعرفها منيح يرافقني ليها زيارة

شاطر | 
 

 نباتات مقاومة لتغير المناخ في جبال الهيملايا***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Queen Kadiji



avatar


انثى
الحمل
نقاط نقاط : 6315
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2528
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر العمر : 27
الاقامة الاقامة : lebanon
تعليق تعليق : اطلبوا العلم ولو في الصين
لا
ليس لديه وسام
وسام التميز الذهبي
وسام العطاء الذهبي
ليس لده وسام
ليس لديه وسام
وسام 6 وسام 5 وسام 4 وسام 3 وسام 2 وسام 1

مُساهمةموضوع: نباتات مقاومة لتغير المناخ في جبال الهيملايا***   05.06.12 4:15





تنمو في جبال الهيملايا نباتات تتمتع بقدرة كبيرة على تحمل البرودة الشديدة والجفاف. فهل من الممكن إكساب النباتات الصالحة للاستخدام كغذاء أو كعلف مثلا، تلك الخصائص التي تتمتع بها نباتات الهيملايا؟ إن ذلك سيكون مفيدا لحمايتها من تباعات التغير المناخي، لذلك يحاول العلماء الألمان والهنود، عبر تجربة مشتركة فريدة من نوعها، تحقيق هذا الهدف.
ففي جبال الهيملايا الهندية وعلى ارتفاع يبلغ أكثر من 4000 قدم، تطل القمم الجبلية المغطاة بالثلوج، حيث يقل الأوكسجين وتسود البرودة الشديدة والجفاف على مدى أشهر عديدة في العام في تلك الصحاري الجليدية النائية. إلا أننا نجد بالرغم من ذلك مجموعة متنوعة من النباتات تنمو في تلك المناطق. وهنا يُطرح السؤال حول كيفية تحمل هذه النباتات لظروف مناخية قاسية؟ وهل من الممكن مستقبلا جعل المحاصيل الزراعية تتمتع بهذه الخاصية الفريدة في مواجهة درجات الحرارة أو البرودة العالية أو الجفاف الشديد؟ وهذه هي بالتحديد الأسئلة التي يعمل علماء النبات في مركز يوليش Jülich للأبحاث على الإجابة عليها.
بدأ مركز الأبحاث للتو مشروعا مشتركا في غرب جبال الهيملايا مع المعهد الهندي لتكنولوجيا الموارد الحيوية في الهيملايا(IHBT) . وقد عثر الباحثون الهنود على جينات في إحدى النباتات العشبية (Potentilla) واكتشفوا أن هذه الجينات هي التي تمنح النبات الخصائص التي تجعله قادرا على مقاومة الجفاف. وبعد أن تم نقل تلك الجينات إلى نباتthaliana Arabidopsis الذي ينمو داخل المختبر، يعكف الباحثون على تحليل عملية نمو النبات المعدل وراثيا. وكما يقول سانجاي كومار من معهد (IHBT) فإن ذلك قد يستغرق وقتا طويلا. ويضيف كومار الذي اكتشف تلك الجينات المقاومة للجفاف: "قمنا حتى الآن بحصاد النبات على فترات منتظمة، وقسنا درجة النمو، لكن نظرا للتكنولوجيا المتطورة التي تتوفر لديهم، فبإمكان الباحثين في مركز يوليش، إجراء أبحاث أكثر دقة على النباتات ودون تدميرها، بحيث يتم تسريع البحوث برمتها".
وسيقوم الباحثون في معهد Jülich بتعديل بعض المحاصيل الزراعية الأخرى وراثيا في مختبراتهم المزودة بتكنولوجيا عالية. ويشارك في المشروع أيضا شركتان ناشطتان في مجال التصنيع التجاري من الجانبين الهندي والألماني. هذا ويسعى الشريكان التجاريان إلى تطبيق النتائج العلمية في وقت لاحق على محصولي القطن والكانولا Raps، حيث يتم إدخال تعديلات وراثية عليها لإكسابهما خصائص تجعلها أكثر تحملا للجفاف، وبالتالي يتحقق هدف استهلاك كميات أقل من المياه. وكما تقول عالمة الأحياء أنيكا فيزه التي تتولى رئاسة المشروع من الجانب الألماني، فإن "الجفاف حاليا يتسبب في انخفاض حجم المحاصيل الزراعية بشكل كبير، وسيزداد الوضع سوءا في المستقبل، نظرا للتبعات المرتبطة بالتغير المناخي. هدفنا هو جعل النباتات أكثر صلابة في مواجهة الجفاف".
وسيستغرق الأمر سنوات عديدة حتى يصبح هذا الجيل الجديد من المحاصيل المعدلة وراثيا قابلا للتسويق التجاري. لكن التعاون في مجال الأبحاث مع الهند يعتبر مكسبا إيجابيا بالنسبة لمركز Jülich، فهذا المشروع "يعتبر مثالا جيدا، خصوصا على مستوى الجمع بين الأبحاث الأساسية والأبحاث التطبيقية"، وذلك بحسب اوولي شنور، مدير معهد العلوم النباتية بمركزJülich . وهو يضيف: "نحن بدأنا للتو التجارب لفهم كيفية عمل النظم النباتية المختلفة، والكيفية التي تتمكن بها من تحمل الوضع هناك".

المصدر: منتديات جلول لبنان - www.jalloullebanon.hooxs.com





بقولو عني مغرورة ,,,,,,,,بس أمورة





سَألَتْهُ : كَيفَ الحَياةُ بِدوني !!

فَأجابَها مُبتَسِماً : وَ مَنْ أخْبَركِ أنّني كُنتُ عَلى قَيدِ الحياةِ

... فِي غِيابِك

... ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نباتات مقاومة لتغير المناخ في جبال الهيملايا***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جلول لبنان Forums Jalloul Lebanon :: منتديات لبنان الترفيهي :: عالم الحيوان و البيئة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
اعلان فلاشي



جميع حقوق موقع جلول لبنان محفوظة 2010-2011-2012-2013-2014 @
ملاحظة: جميع المشاركات والمواضيع في موقع جلول لبنان لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
 | منتديات |دين الاسلامي| صور | افلام | العاب | برامج | فيديو | جوال |
سياسة الخصوصية

.: عدد زوار منتديات جلول لبنان :.